رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

صادرات النفط السعودي تقفز إلى أعلى نقطة منذ أبريل 2020

اقتصاد

الأربعاء, 17 فبراير 2021 18:55
صادرات النفط السعودي تقفز إلى أعلى نقطة منذ أبريل 2020معدات استخراج النفط- أرشيفية

وكالات

تزايد الطلب العالمي على النفط السعودي، بشكل ملحوظ، مؤخرًا، لتسجل صادراته في ديسمبر الماضي، أعلى مستوى له منذ أبريل 2020.

 

اقرأ أيضًا: وزير الطاقة السعودي يحذر "أوبك": إعلان الانتصار على الوباء لا زال مبكرًا

 

وأفادت وكالة "العين" الإخبارية، وفقًا لبيانات المبادرة المشتركة لمنتجي النفط "جودي"، أنَّ صادرات الخام من المملكة سجلت في ديسمبر الماضي، نحو 6.49 ملايين برميل يوميا، مقارنة بنحو 6.35 ملايين برميل يوميا في نوفمبر الماضي.

 

بلغ أعلى مستوى لصادرات النفط السعودي قبل ديسمبر الماضي، تحديدًا في أبريل 2020، ليبلغ حجم الصادرات، وقتها، 10.23 ملايين برميل يوميا، قبل أن تتراجع اعتبارا من مايو الماضي.

 

ومنذ مطلع مايو 2020، قادت السعودية إلى جانب روسيا اتفاقا تاريخيا جديدا لخفض إنتاج النفط ضمن تحالف "أوبك+" بمقدار 9.7 ملايين برميل يوميا استمر حتى نهاية يوليو

الماضي.

 

ومطلع أغسطس 2020، خفف التحالف من حجم خفض الإنتاج إلى 7.7 ملايين برميل يوميا استمر حتى نهاية 2020، ثم تخفيفا آخر إلى 7.2 ملايين برميل يوميا بدأ مطلع 2021 حتى نهاية أبريل 2022.

 

وعلى الرغم من تحمل السعودية الحجم الأكبر من خفض الإنتاج بين 23 دولة مشاركة في الاتفاق، إلا أنها حافظت على مركزها كأكبر مصدّر للخام في العالم، حيث تعد أسواق آسيا المستورد الرئيس للخام السعودي.

 

يبلغ متوسط صادرات النفط السعودي نحو 7.6 ملايين برميل يوميا، في الظروف الطبيعية، فيما يتوقع تراجع كمية الصادرات اعتبارًا من فبراير الجاري، مع تنفيذ المملكة خفضا طوعيا بمقدار مليون برميل إضافية يوميا يستمر حتى نهاية

مارس المقبل.

 

استعاد إنتاج النفط السعودي ارتفاعه في ديسمبر الماضي، عقب شهرين من التراجع، ليصل إلى متوسط 8.980 ملايين برميل يوميًا، صعودًا من 8.97 ملايين برميل يوميا في نوفمبر 2020.

 

يأتي ترتيب السعودية الثالث من حيث الإنتاج في الظروف الطبيعية، بعد كل من الولايات المتحدة وروسيا، بمتوسط إنتاج يومي 10 ملايين برميل يوميا، وتعتبر من أقل الدول حول العالم تكلفة في إنتاج البرميل بأقل من 2.5 دولارًا.

 

في وقت سابق اليوم، طالب الأمير عبد العزيز بن سلمان وزير الطاقة السعودي، الدول المنتجة للنفط بتوخي أعلى درجات الحذر.

 

وأوضح وزير الطاقة السعودي في تصريحات خلال إحدى فعاليات قطاع الطاقة أنه "من السابق جدا لأوانه إعلان الانتصار على فيروس كوفيد-19".

 

وأضاف: "نحن في موقف أفضل بكثير مما كنا عليه قبل عام لكن يجب أن أحذر مجددا من التراخي. هناك الكثير من الضبابية وعلينا أن نتوخى أقصى درجات الحذر".

 

اقرأ المزيد...

ترقب اجتماع الاحتياطي الفيدرالي يضغط على مؤشرات الأسهم الأمريكية

البنك الأهلي المصري يطلق النموذج الجديد لفروعه انطلاقا من كايروفيستيفال سيتى

أهم الاخبار