رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

5 مليارات دولار من قطر لشراء أسهم وأذون خزانة

 أسامة صالح
أسامة صالح

أكد أسامة صالح، وزير الاستثمار، أنه تم الاتفاق مع وزير المالية القطري "يوسف حسين كمال" على الانتهاء من الدراسات المبدئية للمشروعات التي تطرحها مصر وتمولها قطر على هامش المؤتمر الإسلامي، مؤكدا أن الاستثمار الأجنبي المباشر وصل العام الماضي 2.1 مليار دولار.

وقال إنه يتم التباحث مع لندن لتنفيذ مشروعات استثمارية جديدة في مصر، مشيرا إلى أن اللقاء ناقش بعض المشروعات الاستثمارية ومنها بعض المشروعات التي تخص "الطاقة" من خلال شركة أكتس التي تستثمر في الطاقة ولها استثمارات في بعض الشركات.

من جانبه، قال وزير المالية القطري إنه جاء إلى مصر بناء على تعليمات من الأمير القطري، وأنه تباحث في عدد من المجالات الاستثمارية في مصر وتم الاتفاق على وجود ورقة من الجانب المصري تنظر فيها الحكومة القطرية.

وأكد أنه ناقش مع وزراء المالية والصناعة والتجارة المصريين الأفكار الخاصة بالمشروعات

الجديدة ومبادئ الانطلاق، مشيرا إلى أن لقاءه مع رئيس الوزراء المصري تناول المشروعات المستقبلية وتم الاتفاق على إعداد الجانب المصري لورقة تتضمن الأفكار والمشروعات التي ترعب مصر في تمويلها لتنذر فيها الحكومة القطرية وأجهزتها الاستثمارية ومن المنتظر أن يتم عقد لقاء آخر في الأسبوع الأول من فبراير لكي يكون نقطة انطلاق لمرحلة الدراسات الفنية وتطبيق ما يتفق عليه على أرض الواقع.

وأوضح أن هناك مخططا متكاملا لمشروع شرق التفريعة وأن هذا الموضوع كان أساس مباحثاته اليوم، وأن الدراسات المشتركة تستهدف وضع بدائل لإقامة منطقة اقتصادية.