رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

تطوير القرى المصرية كافة بتكلفة 500 مليار جنيه خلال 3 سنوات

اقتصاد

الاثنين, 18 يناير 2021 15:41
تطوير القرى المصرية كافة بتكلفة 500 مليار جنيه خلال 3 سنواتالدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء

كتب- حمادة بكر:

 قال الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، "لقد تصدينا كحكومة لملفات كان اسلم لنا سياسيًا عدم التصدي لها، ونحل إشكاليات أسلم أن نغض الطرف عنها، وضعنا نصب أعيننا حل التشابكات التي تكيل الدولة المصرية ونأخذ قرارات شجاعة ونتحمل مسئوليتها".
 وأضاف: "مدبولى" أمام الجلسة العامة لمجلس النواب خلال إلقائه بيانًا عما تم تنفيذه من برنامج الحكومة أمس الإثنين "لدينا رؤية للسنوات الثلاث المقبلة نستهدف فيها تحقيق معدل نمو اقتصادى مرتفع والعودة لنسبة نمو اقتصادى مرتفع، والعودة لنسبة نمو 6% التي تحققت قبل جائحة كورونا على كل مؤشرات التنمية الاجتماعية.
  وتابع: "أول المشروعات التي سيتم تنفيذها تطوير القرى المصرية كافة خلال 3 سنوات بتكلفة 500 مليار جنيه، وننتهى خلالها من كل أعمال تطوير الريف المصرى من طرق وصرف صحى، وبالتوازى معه سيتم تطوير كل الترع القائمة ونستهدف 320 ألف كيلو ترع يتم تبطينها وإدخال الرى الحديث لـ 4 ملايين فدان أراضٍ زراعية وتطوير المدن القائمة على غرار مشروع الأسمرات لتغيير وجه المدن القديمة. و استصلاح مليون فدان جديدة وتطوير شبكة السكك الحديدية بالكامل وتوطين صناعة السيارات ودعم الصناعة الوطنية وزيادة حجمها".


وقال إن التحدى الحقيقى مع النمو السكانى هو تحقيق مستويات نمو مرتفعة وخفض البطالة والفقر، مضيفًا "ما تحقق خطوة من ألف خطوة ما زلنا نخطوها".
وأكد أن عمر الحكومة عامين و نصف منها عام يعتبر من أصعب السنوات التي مرت على تاريخ البشرية جمعاء بظهور جائحة كورونا والحكومة بالتنسيق مع البرلمان عملت على تجنيب الشعب الآثار شديدة السلبية التي عانى منها العالم.
 وأضاف "هناك إنجازات في ملف الأمن القومي تتمثل في تحقيق الاستقرار الأمني، وحرصت الحكومة على تعزيز جاهزية القوات المسلحة للتأمين وحماية الأمن القومي المصري ومكافحة البؤر الإرهابية والعناصر التكفيرية.
وتابع " نجحت الحكومة في  الحفاظ على الامن المائي للوطن، بالحفاظ على كل قطرة مياه والتوسع وإنشاء وتطوير محطات الصرف الصحي والمياه المعالجة فقد تم الانتهاء من 53 محطة مياه  في عدة محافظات قد تجاوزت 9 مليارات جنيه وبطاقة مليون متر مكعب 1.2
كما تم تنفيذ 7 محطات لتحليه مياه البحر بطاقة 250 ألف متر مكعب بتكلفة 4 مليار جنيه تخدم 1.4

مليون مواطن بمحافظات البحر الحمر
وبالنسبة للطاقة حققت الحكومة إنجازات ملحوظة حيث تم إضافة 2700 ميجاوات باستثمارات 34 مليار جنيه ، بالإضافة على استثمارات القطاع الخاص.
مشيرا الى ان مجموعة البنك الدولي أعلنت في نهاية 2019 تنفيذ 32 محطة وذلك بالتعاون مع القطاع الخاص ، كما تم الربط الكهربائي بين مصر والسودان، لافتا إلى أن  قيمة الاستثمارات للثروة البترولية بلغت 11 مليار دولار تم تنفيذ العديد من المشروعات.


وأضاف انه تم إنتاج 63 مليون طن من الزيت الخام والبوتاجاز والمنتجات البترولية وتوقيع 26 اتفاقية للتنقيب والاستكشاف ، وبلغ إنتاج
وأشار رئيس مجلس الوزراء إلى ان الحكومة حققت الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي وتوصيل الغاز إلى 141 منطقة، مؤكدا أن ستحقق مصر الاكتفاء الذاتي من المنتجات البترولية 2023.
وتابع: "اما المحور الثاني يتعلق  بتحسين مستوى معيشة المواطن المصري وقد بأ التنفيذ الفعلي لبرنامج 2 كفاية ،  وبالنسبة للإسكان مصر تقترب من مليون وحدة سكنية تم إنشائها خلال 5 سنوات .
وبلغ عدد المستفيدين 920 ألف مواطن، وفي مجال تطوير العشوائيات تم تطوير 159 منطقة غير أمنة وتم تطوير 1300 سوق عشوائي.
واستعرض رئيس الوزراء تنفيذ  برنامج حياة كريمة بتكليف من الرئيس عبد الفتاح السيسي بتنفيذ  المرحلة الثانية في 50 مركز على مستوى الجمهورية وتبدأ اعتبارا من الشهر المقبل لمدة عام.
ولفت رئيس الوزراء الى خفض معدلات الفقر في مصر لأول مرة منذ 20 عام  .وقال:نجحنا في تطبيق برنامج الإصلاح الاقتصادي و تراجع عجز الموازنة و انخفاض معدل التضخم و النجاح في السيطرة على أسعار السلع وأضاف "  لم يحدث نقص للسلع في ظل كورونا وشهدنا توفير السلع الاستراتيجية. 
وأضاف أن اجمالي المشروعات في المرحلة الاولي بلغت  2575 مشروع قنا و سوهاج ،كما تم توفير   205 ألف فرصة عمل مباشرة أو غير مباشرة.
لافتا الى انه تم  توفير ٩٠ مليار جنيه لمدن الجيل الرابع

، منها العاصمة الإدارية والعلمين الجديدة والمنصورة الجديدة ، فضلا عن تطوير العواصم الحضارية للمدن وتطوير  القاهرة التاريخية  ، مشروع اهل مصر ، وتطوير مثلث ماسبيرو
 
وتابع، أن هناك إنجازات ملحوظة فى ملف الطاقة، حيث تم تحقيق الإكتفاء الذاتى من الكهرباء والغاز الطبيعى بالإضافة الى الطاقات المتجددة، مشيرًا إلى أن البنك الدولى أعلن فوز مشروع الطاقة الشمسية بأسوان كأفضل مشروعات البنك عالميًا.
وأوضح جهود الدبلوماسية المصرية في كافة الملفات خاصة الأزمة الليبية وقضية سد النهضة. وقال إن  الدولة المصرية تبنت سياسات متوازنة مع كافة القوى العالمية بما يحقق مصلحة مصر ويحقق التوازن ويدعم امن الخليج العربي ويضمن تحقيق الأمن القومي.
وحول خطة الحكومة لمواجهة أزمة فيروس كورونا في كافة الاتجاهات. أضاف أن الحكومة أصدرت عدة قرارات هدفها الحفاظ على صحة المواطنين بالتوازي مع الحفاظ على دوران عجلة الإنتاج.
 واستعرض  القرارات التي صدرت للتعامل مع  جائحة كورونا بالإضافة الى إجراء 470 ألف عملية جراحية ضمن برنامج القضاء على قوائم الانتظار " كما شرح جهود الدولة في ملف تكافل وكرامة
قال الدكتور أيمن أبو العلا، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الإصلاح والتنمية بمجلس النواب: "ما هو وضع الصناديق الخاصة بالمحافظات، ومن يراقبها، وللأسف دائمًا يقال لنا أن الصناديق الخاصة فاضية، من هو المراقب الحقيقي لهذه الصناديق، مين يعرف ما الذي يدخل إليها ويخرج منها".
وأضاف أبو العلا خلال الجلسة العامة للمجلس اليوم الاثنين تعليقًا على بيان وزير التنمية المحلية ، أن هناك خللًا واضحًا في هذه الصناديق ويجب إيضاح الأمر في بيان وزير التنمية المحلية
وأكد  أهمية التعديل التشريعي أو استصدار قرار بشأن تقنين أراضي أملاك الدولة للواحات البحرية بمراعاة ظروف الأهالي، وأنهم قاطنين في هذه المنطقة منذ مئات السنوات، وبأسعار يستطيع الأهالي دفعها.
 
وكان المستشار محمود شعراوى وزير التنمية المحلية، عرض إنجازات وزارته أمام مجلس النواب، وقال: "خلال الفترة من يوليو 2018 حتى ديسمبر 2020 تم صرف مبلغ وقدره ( 90) مليار جنيه استفاد منها حوالى 60 مليون مواطن، وذلك لتنفيذ المشروعات والأنشطة التنموية المطلوبة بالمحافظات شملت هذه المشروعات برامج رصف الطرق المحلية والكبارى المقامة عليها لسهولة وتيسير حركة النقل داخل المحافظات ، وإحداث رواج اقتصادي، والحفاظ على الأرواح والممتلكات، وتنفيذ برنامج النظافة وتحسين البيئة والكهرباء والإنارة والأمن والإطفاء والمرور وتطوير وتنمية القرى المصرية ورفع كفاءة الخدمات والبنية الأساسية، وتحسين الخدمات العامة وترفيق المناطق الصناعية وتوفير فرص عمل مستدامة للمواطنين من خلال برامج إقراض ميسرة وخلافه ، كما تولت الوزارة التنسيق وتذليل كافة المعوقات لتحصيل مستحقات الدولة وزيادة موارد الخزانة العامة للدولة والمحافظات من مشروعات المحاجر والملاحات، وعوائد استرداد حق الشعب ( أملاك الدولة)، وعوائد التصالح فى مخالفات البناء، والمواقف والساحات والإعلانات وخلافه على النحو الموضح.

أهم الاخبار