رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

النقل تطرح مشروعات فى 4 موانئ بـ 1.65 مليار دولار

اقتصاد

الأربعاء, 31 أكتوبر 2012 11:14
النقل تطرح مشروعات فى 4 موانئ بـ 1.65 مليار دولار
الأناضول:

قال مصدر مسئول بوزارة النقل والمواصلات المصرية فى تصريحات صحفية اليوم الأربعاء أن الحكومة ستطرح على المستثمرين المصريين والأجانب نوفمبر القادم 7 مشروعات يتم اقامتها في 4 موانئ رئيسية هي شرق بورسعيد ودمياط والسخنة والدخيلة.

وتبلغ التكلفة الاستثمارية التقديرية للمشروعات السبعة نحو 1.650 مليار دولار.

وأضاف المصدر الذى طلب عدم ذكر اسمه بأنه من المقرر أن تقوم الحكومة المصرية بطرح هذه المشروعات رسميا على المستثمرين خلال شهر نوفمبر المقبل وذلك ضمن  مخطط يضم الفرص الاستثمارية المتاحة في قطاع النقل في الفترة من 2012 حتى 2027.

ومن المقرر أن يتم اقامة المشروعات السبعة بنظام حق الامتياز وبالشراكة ما بين القطاع العام التابع للدولة والقطاع الخاص أي بنظام الB.O.T.

وكانت معلومات قد وردت الاسبوع الماضي توضح خطة وزارة النقل

المصرية والتي تشمل إقامة 19 مشروعا عملاقا على مدى السنوات الخمسة عشر القادمة بتكلفة استثمارية 24 مليار دولار، ويتم إقامتها بنظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص المعروف اختصارا باسم B.O.T وفي اطار مخطط قومي لتطوير شبكة النقل للركاب والبضائع على مستوى النقل البرى والبحري والسكك الحديدية .

وفيما يتعلق بطبيعة المشروعات المقرر طرحها على المستثمرين قال المصدر في تصريحاته للأناضول: "من المقرر أن يتم طرح ثلاثة مشروعات بميناء شرق بورسعيد، الاول يتضمن إقامة منطقة خدمات لوجستية بتكلفة استثمارية تقديرية 168 مليون دولار والثاني لإنشاء محطة حاويات بتكلفة تقديرية 700 مليون دولار .
أما المشروع الثالث المقرر إقامته في

ميناء شرق بورسعيد فهو محطة لشحن البضائع، بتكلفة تقديرية 257 مليون دولار.
ويتضمن مخطط وزارة النقل المصرية أيضا إقامة منطقة خدمات لوجستية بميناء السخنة  بتكلفة تقديرية 57 مليون دولار.
وحسب ما ذكره المسئول بوزارة النقل المصرية فإن الحكومة من المقرر أن تعلن خلال أيام ايضا عن طرح مشروع لإنشاء محطة متعددة الأغراض في ميناء دمياط بتكلفة تقديرية 100 مليون دولار.
وفى ميناء الدخيلة تخطط الحكومة لطرح مشروعين للشراكة مع القطاع الخاص الاول إنشاء محطة للصلب الجاف بتكلفة تقديرية 78 مليون دولار، والثاني توسيع لمحطة الصب الجاف بتكلفة تقديرية 290 مليون دولار .
وتمتلك مصر15 ميناء تجاري منها 6 موانئ على البحر الأبيض المتوسط و9 موانئ على البحر الأحمر.
ويعتبر ميناء الإسكندرية الأكبر في مصر حيث يتعامل وحده مع 60٪ من التجارة الخارجية للبلاد، أما موانئ بورسعيد ودمياط فتعاملاتها الرئيسية مع  الحاويات.
ويوجد في مصر 51 ميناءا متخصصا منها 6 موانئ سياحية و15 ميناء للبترول و9 موانئ للتعدين و21 ميناء للصيد.

أهم الاخبار