رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبراء اقتصاديون..السبب في استبعاد رفع سعر الدولار أمام الجنيه

الجنيه والدولار
الجنيه والدولار

واجه الجنيه عددًا من الارتفاعات الملحوظة خلال الفترات الحالية، ليهزم الدولار الأمريكي بفاقد 25 قرشًا منذ بداية العام 2020، وتوقف سعر الدولار عند 15.80 جنيه.

 

وفي ظل التحديات الاقتصادية التي تنعش الاقتصاد المصري قال رشاد عبده، الخبير الاقتصادي، إن زيادت مؤشرات معدلات النمو الاقتصادي لـ 6 % خلال 2019، وتمثل السبب الرئيسي في انخفاض معدل البطالة إلى أقل من 9.5 % خلال العام الحالي.

 

وأضاف في تصريحات خاصة لـ"الوفد"، أن انخفاض معدلات التضخم، قل بمعدل 10% بدلا من نحو 14.5 % عام 2018 مع وجود الحد من وتيرة الغلاء، وأن يتجه البنك المركزى إلى تثبيت سعر الفائدة خلال النصف الأول من 2019، على أن يبدأ فى خفضها فى الربع الثالث من العام نفسه مع بداية انخفاض معدل التضخم، وتحسن عجز الموازنة.

 

وفي نفس السياق توقع شريف الدمرداش الخبير الاقتصادي، حدوث انخفاض حاد، فى سعر الدولار، نظرًا للإقبال من

الاستثمارات الأجنبية غير المباشرة مع زيادة سعر الفائدة فى بعض الأسواق الناشئة، مع توقعه باستمرار المركزى فى تثبيت سعر الفائدة ثم الخفض فى النصف الثانى من العام المقبل.

 

وأشار إلى ضرورة أن يتخذ القائمون على القرار الاقتصادى فى مصر الحذر من الأزمة المالية العالمية فى 2020 نتيجة الصراعات التجارية بين القوى الكبرى، والتى بدأ تأثيرها على الاقتصاد العالمى.

 

ونجحت مصر فى الدخول للتصنيف الأخير على مؤشر بلومبرج للدول المبتكرة للعام 2020، وذلك للمرة الأولى في تاريخها، حيث حققت مصر المركز الثامن والخمسين واحتلت الجزائر المركز التاسع والأربعين، حسبما ذكرت صحيفة البيان الإمارتية.