عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أرصدة الأرز والحبوب الأساسية تكفى الاستهلاك 5 شهور

بوابة الوفد الإلكترونية

قال المهندس مصطفى النجارى، رئيس لجنة التصدير بجمعية رجال الأعمال المصريين أن الأرصدة المتوفرة من كافة الحبوب والأرز مطمئنة إلى حد كبير خلال الربع الاول من عام 2020 حيث تتوفر أرصدة من الأرز والفول والعدس والفاصوليا البيضاء تكفى الاستهلاك لأكثر من 5 شهور.

وشهدت أسعار السكر والزيوت واللحوم والألبان عالميا زيادات فى حدود 10% منذ اغسطس الماضى وحتى تسليمات شهر مارس القادم إلا أن سياسة وزارة التموين خلال الأشهر السابقة نجحت فى ثبات أسعار كافة هذه السلع ولم تشهد الأسواق الداخلية أية أزمات أو اختناقات بل تكررت عروض التوفير من أغلب سلاسل البيع.

وأكد «النجارى» أنه رغم تحرك السعر خلال يناير للأرز والفول فهولا يرجع لنقص الكميات بل بناء على توقعات ارتفاع أسعار الفول عالمياً الذى تستورد مصر اكثر من 90% من احتياجاتها التى تبلغ حوالى 600000 طن سنوياً يتم استيرادها من إنجلترا واستراليا وليتوانيا وألمانيا.

أما الأرز والذى يبلغ الاستهلاك السنوى منه حوالى 3,6 مليون طن أرز أبيض، فإن الحديث عن حتمية خفض المساحات المزروعه خلال الأعوام القادمة أدى لحجب العرض خلال الأسبوعين الماضيين.

وتوقع «النجارى» عودة السوق للاستقرار فى ظل وجود أرصدة جيدة وكذلك تواجد فرصة الاستيراد لكسر أية احتكارات حيث أن الأسعار العالمية دون 400 دولار للطن ويؤكد الاستقرار انخفاض سعر صرف الدولار أمام الجنيه المصرى المستمر.

وفى ظل انخفاض السعر المحلى، نصح «النجارى» وزارة التموين بالاستفادة حالياً من هذا الانخفاض فى تكوين رصيد أكبر من الموجود حالياً تحسباً لتحرك السوق خلال مارس القادم، حيث سوف يزداد الطلب لاحتياجات شهر رمضان.