رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

انطلاق فعاليات منتدى العرب لاسترداد الأموال بالدوحة

اقتصاد

الثلاثاء, 11 سبتمبر 2012 17:16
انطلاق فعاليات منتدى العرب لاسترداد الأموال بالدوحة
الدوحة – شينخوا:

انطلقت اليوم الثلاثاء بالدوحة فعاليات المنتدى العربي لاسترداد الأموال برعاية أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني وبحضور الرئيس التونسي المنصف المرزوقي

ونائب مستشار الأمن القومي الأمريكي للشؤون الاقتصادية الدولية مايكل فرومان والامين العام للجامعة العربية نبيل العربي .

يشارك في المنتدى الذي يستمر ثلاثة ايام عدد من الدول العربية من بينها دول الربيع العربي مصر وتونس وليبيا واليمن، ودول مجموعة الثماني والدول الشريكة لها في مبادرة استرداد الأموال مجموعة مبادرة دوفيل وشركائها، إضافة إلى مشاركين من دول أخرى منها تركيا وبلجيكا واسبانيا وليخنشتاين وسويسرا ومنظمات دولية وإقليمية مختصة في قضايا استرداد الأموال.
وقال امير قطر في كلمة القاها في افتتاح المنتدى إن

موضوع استرجاع الأموال يحتل أولوية كبيرة على قائمة الاهتمامات الدولية، لا سيما في دول الربيع العربي التي تسعى لاسترجاع هذه الأموال وتوظيفها في خدمة شعوبها.
واضاف ان غياب التضامن الدولي في ملاحقة تلك الجرائم كان له أثره الكبير في تفاقم هذه الظاهرة واستفحال آثارها المروعة على اقتصاديات العديد من الدول وتفشي الفقر والبطالة بين شعوبها ، مشيرا الى ان تحقيق غايات المنتدى يتطلب تضافر الجهود الدولية لدعم الجهود الوطنية في هذا الصدد وتوفير الأطر الفنية والقانونية والمؤسسية للتصدي لهذه الظاهرة.
    ومن جانبه، قال الرئيس التونسي المنصف المرزوقي
، إن الأنظمة الاستبدادية التي انتفضت عليها الأنظمة العربية  مصيبة عظمى تبتلى بها شعوب مقهورة، ويتكلف التخلص من هذه الديكتاتوريات ثمنا باهظا يدفعه الشعب بالغرق في التخلف والبؤس، ويدفعه عشرات الالاف من الناس وهم بين سجن ومنفى ومقبرة .
كما تحدث في الجلسة الافتتاحية للمنتدى الأمين العام للجامعة العربية الدكتور نبيل العربي و مساعد الرئيس الأمريكي ونائب مستشار الأمن القومي الأمريكي للشؤون الاقتصادية الدولية مايكل فرومان والمدير التنفيذي لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة يوري فيدوتوف ونائب رئيس البنك الدولي لشؤون النزاهة ليونارد ماكارثي ، كما بثت كلمة قصيرة عبر الاقمار الصناعية للرئيس الامريكي باراك اوباما.
     ويستهدف المنتدى رفع الوعي بشأن الإجراءات الضرورية لاسترداد الأموال من أجل تكوين منتدى إقليمي للتدريب وتبادل الآراء ، كما سيوفر قاعدة للمعلومات التي تحتاجها الدول وجهات الاتصال الرسمية والممارسات السليمة المتعلقة بموضوع استرداد الأموال المنهوبة .

أهم الاخبار