عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

معدل التضخم في مصر يمر بفترات تحسن متلاحقة

E
E

مفهوم التضخم: يعني حدوث زيادة مستمرة في الأسعار مما يقلل من القوة الشرائية للعملة.

 

 السبب لحدوث التضخم يرجع الى :

 

-ارتفاع التكلفة : فعندما ترتفع تكلفة الإنتاج كأرتفاع أسعار المواد الخام أو زيادة الأجور يرتفع سعر السلعة أو الخدمة لكي يستمر جني الأرباح مما يؤدي لحدوث تضخم .

 

-زيادة الطلب على المنتجات : و يحدث ذلك حينما يزداد طلب المستهلكين على سلعة ما مع عدم وجود حجم كافي من تلك السلعة لتلبية جميع احتياجات المستهلكين مما يؤدي لندرة هذه السلعة أو الخدمة في السوق فيرتفع سعرها و يحدث التضخم.

 

كما أن للتضخم 3 أنواع، هى، تضخم الطلب، والذى يعنى ارتفاع الأسعار نتيجة لزيادة الطلب عن الطاقة الإنتاجية، والتضخم الزاحف، وهو عبارة عن ارتفاع سنوى فى مستوى الأسعار بنسبة تتجاوز 3%، والنوع الأخير هو التضخم التصاعدى فى الأسعار والأجور، والذى يحدث بسبب زيادة الضغوط على الأسعار.

 

و يتراوح المعدل المثالي لتضخم ما بين 2 ال 3 %

 

التضخم في مصر

 

مر معدل التضخم في مصر منذ تعويم الجنيه بفترات تحسن متلاحقة فبعد أن وصل لذروته بمعدل 35% في نوفمبر 2016 وصل في العام التالي 2017 الى 26.7 % لنفس الشهر ، و في نوفمبر 2018 تراجع من جديد معدل التضخم ل 15.6 % ، و استمر التضخم في الأنخفاض لأبريل 2019 ليسجل 12.5 %، ليشهد بعد ذلك إرتفاع طفيف في شهر مايو الماضي مسجلاً 13.2 % وفقًا لجهاز المركزي للتعبئة العامة و الإحصاء .

 

و ذلك تبعًا لمعدل التضخم الشهري حيث جاء مدفوعًا بارتفاع أسعار عدد من السلع على رأسها الليمون بنسبة 62.7%، والموز بنسبة 32.5%، والدواجن بنسبة 9.2%.

 

كما صعدت أسعار مجموعة الأسمالك والمأكولات البحرية بنسبة 1.2% ومجموعة الملابس الجاهزة بنسبة 1.3%، ومجموعة المنتجات والأجهزة والمعدات الطبية بنسبة 5.5%، ومجموعة الرحلات السياحية المنظمة بنسبة 0.8%، ومجموعة الوجبات الجاهزة بنسبة 1.3%.

 

و مع دخول شهر يونيو 2019 عاود معدل التضخم في الإنخفاض مسجلًا  على المستوى السنوي 8.9% مقابل 13.8% خلال نفس الفترة من العام الماضي .

 

و أرجع جهاز الإحصاء هذا الانخفاض في معدلات التضخم الشهري لشهر يونيو الماضي إلى انخفاض أسعار مجموعة الخضروات بنسبة 10%، وتراجع أسعار مجموعة اللحوم والدواجن بنسبة 1.2%، مع تراجع أسعار مجموعة الألبان والجبن والبيض بنسبة 0.6%.

 

هذا بالرغم من ارتفاع أسعار مجموعة الأسماك والمأكولات البحرية بنسـبة

1.9%، مع ارتفاع أسعار مجموعة الفاكهة بنسبة 9.7%، ومجموعة الرحلات السياحية المنظمة بنسبة 11.4% ومجموعة الوجبات الجاهزة بنسبة 0.9%.

 

و كان أخر ما وصل له معدل التضخم يعتبر مفاجأة فبالرغم من زيادة أسعار المواد البترولية إلا أن معدل التضخم سجل إنخفاض يصل الى  8.7 % الشهر الماضي ،و هذا الإنخفاض عزز من فرص خفض الفائدة  بالبنوك لتصل الى 14.25% ، حيث أن العلاقة بين معدل التضخم و الفوائد علاقة طردية فكلما تزداد الأسعار و تضعف القوة الشرائية يقوم البنك بزيادة الفائدة ،فعند تحرير سعر الصرف في نوفمبر 2016 قامت البنوك بطرح شهادات استثمار بفوائد تصل الى 18 % و 20 % و ذلك لجذب الأموال من السوق و بالتالي التقليل من الطلب على السلع و الخدمات مما يساهم في كبح جماح التضخم .

 

لماذا لا تنخفض الأسعار رغم إنخفاض التضخم؟

 

قد يتسأل البعض لماذا لا تنخفض الأسعار رغم إنخفاض معدل التضخم و الإجابة تكمن في أن إنخفاض التضخم يعني إنخفاض معدل زيادة الأسعار فعلى سبيل المثال إذا كان سعر كيلو الطماطم 10 جنيهات ثم زاد ليصل 20 جنيه فهذا يعني زيادة التضخم للضعف ( 100%) ، بينما إذا زاد سعر الكيلو بعد ذلك الى 21 جنيه فهذا يعني زيادة السعر و لكن ليس للضعف مما يعني إنخفاض معدل زيادة الأسعار أي إنخفاض التضخم .

 

 

 

الجدير بالذكر  أن  البنك المركزي أعلن أنه يستهدف معدل جديد للتضخم السنوي خلال الربع الرابع من 2020 عند 9% (بزيادة أو انخفاض 3 % ) .