رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أسهم اليابان ترتفع وتوتر العلاقات مع كوريا الجنوبية يدفع شركات الدفاع للصعود

البورصة اليابانية
البورصة اليابانية - أرشيفية

 ارتفعت الأسهم اليابانية، اليوم الجمعة، إذ حصلت على الدعم من انخفاض الين وصعود الأسواق الصينية والأمريكية، وقفزة في أسهم شركات الدفاع اليابانية مع تدهور العلاقات مع كوريا الجنوبية.

وأغلق مؤشر نيكي الياباني مرتفعا بنحو 0.4 % ليصل إلى 20710.91 نقطة، وصعد المؤشر القياسي بنسبة 1.4 % في الأسبوع، وارتفع الدولار مقابل الين اليوم بفعل توقعات بإلقاء جيروم باول رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) كلمة مهمة في وقت لاحق يوم الجمعة ستعزز الرأي القائل بأن المركزي الأمريكي لم يدخل دورة ممتدة من خفض أسعار الفائدة.

وحققت المؤشرات الرئيسية في وول ستريت مكاسب يوم الخميس، وعقب ذلك تقدمت أسواق الأسهم الصينية يوم الجمعة.

وقال ماساهيرو إيتشيكاوا كبير الخبراء الاقتصاديين لدى سوميتومو ميتسوي دي.إس لإدارة الأصول ”انخفاض الين عزز سوق الأسهم المحلية، التي ارتفعت متلقية الدعم من تقدم الأسهم الصينية، بحسب رويترز.

وارتفعت أسهم شركات التصدير استجابة لضعف الين، مع ارتفاع سهم طوكيو إلكترون 1 %، وصعود سهم سوبارو 1.6 % وارتفاع سهم هوندا 0.5 % .

وارتفعت الأسهم المرتبطة بقطاع الدفاع بعد يوم من تصاعد نزاع دبلوماسي مع كوريا الجنوبية، كانت كوريا الجنوبية قررت يوم الخميس إنهاء اتفاقية تبادل المعلومات المخابراتية

مع اليابان مما أدى إلى تعميق نزاع أضعف التعاون الأمني بشأن كوريا الشمالية.

وزاد سهم شركة صناعة معدات الدفاع ايشيكاوا سيساكوشو 3.5 % وزاد سهم هوا للآلات، التي تصنع الأسلحة النارية، 4.3 %، وتقدم سهم شركة صناعة معدات الاتصال الدفاعية طوكيو كيكي 1.7 %.

وتصدر سهم فاملي مارت يوني هولدنجز الأسهم الرابحة بالنسبة المئوية على المؤشر نيكي إذ ارتفع 6.1 %، وتصدر سهم تايو يودن قائمة الأسهم الخاسرة بالنسبة المئوية على المؤشر إذ تراجع 3.4 %، وتقدم 145 سهما على المؤشر نيكي مقابل تراجع 72، وربح مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.28 % ليصل إلى 1502.25 نقطة.

وبلغ حجم الأسهم المتداولة في السوق الرئيسية ببورصة طوكيو 0.91 مليار ين، مقارنة مع المتوسط اليومي البالغ 1.12 مليار ين في الثلاثين يوما الفائتة.