رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

شعاع: العرب يفضلون الاستثمار بالقطاع العقاري في البورصة

تعاملات البورصة المصرية-
تعاملات البورصة المصرية- أرشيفية

حدد قطاع البحوث بشركة شعاع لتداول الأوراق المالية، القطاعات التي قام المستثمرون بالبورصة بتوجيه استثماراتهم إليها، خلال الأسابيع الأولى من شهر مارس الجاري.

قالت شعاع، في مذكرة بحثية أن الأجانب سجلوا في تعاملاتهم خلال الأسابيع الثلاثة الأولى من الشهر الجاري صافي بيع، مع تدفقات خارجة بلغت 216 مليون جنيه.

ضخ المستثمرون الأجانب جزءاً من استثماراتهم بكل من قطاع العقارات وقطاع الكيماويات حيث قاموا بضخ 68 مليون جم و31 مليون جم في القطاعين على التوالي.

ولكن يبدو أن الأجانب يفضلون القطاعات الأكثر أماناً، حيث قاموا بتوجيه استثماراتهم وبقوة إلى قطاع الأدوية والرعاية الصحية بتدفقات داخلة بلغت 123 مليون جم خلال الشهر، بينما ابتعدوا عن قطاع البنوك وقطاع خدمات ومنتجات صناعية بتدفقات خارجة ضخمة بلغت 251 مليون جم و111 مليون جم على التوالي.

وأضافت أن نمط تداولات الأجانب في مارس كان منصباً على إعادة تخصيص استثماراتهم إما لقطاعات دفاعية بطبعها (مثل الرعاية الصحية والأدوية) أو يمكنها أن تقدم بديلاً للتحوط ضد التضخم (مثل العقارات)، في حين تجنبوا البنوك وذلك نظراً للتطورات الأخيرة التي شهدها القطاع (ومنها خفض أسعار الفائدة والمعاملة الضريبة الجديدة الخاصة باستثمارات البنوك في

أدوات الدين الحكومية).

وأشارت إلى أن المصريين يتبادلون الأماكن مع الأجانب،حيث سجلوا أيضاً صافي بيع خلال الأسابيع الثلاثة الأولى من شهر مارس مع تدفقات خارجة بلغت 84 مليون جنيه.

وبالرغم من ذلك فيبدو أنهم قد تبادلوا المقاعد مع الأجانب، حيث قاموا بضخ 236 مليون جم في قطاع البنوك و53 مليون جم في قطاع خدمات ومنتجات صناعية، في حين ابتعدوا عن كل من قطاع الأدوية والرعاية الصحية وقطاع العقارات بتدفقات خارجة بلغت 90 مليون جم و231 مليون جم  على التوالي.

و سجل العرب صافي شراء خلال مارس مع تدفقات داخلة بلغت 300 مليون جم. حتى الآن، هم يفضلون الاستثمار في قطاع العقارات كما يبدو من خلال تدفقاتهم الداخلة البالغة 164 مليون جم خلال الأسابيع الثلاثة الأولى من مارس.