رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أرامكو توقع اتفاقًا مع شركة الدفاع الصينية على هامش زيارة ابن سلمان لبكين

أرامكو
أرامكو

 تشهد شركة أرامكو السعودية توقيع اتفاقات أولية للاستثمار في مجمعين لتكرير النفط والبتروكيماويات في الصين، خلال زيارة رسمية يقوم بها ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، إلى بكين هذا الأسبوع، وفقًا لمصادر مطلعة على الخطط.

 

 قالت ثلاثة مصادر مطلعة إن أرامكو السعودية، أكبر مُصدر للنفط في العالم، ستوقع مذكرة تفاهم لتشييد مشروع تكرير وبتروكيماويات في إقليم لياونينغ بشمال شرق الصين، في مشروع مشترك مع شركة الدفاع الصينية العملاقة نورينكو، وفقًا لرويترز.

 

 قال مصدران مطلعان على هذه الصفقة تحديدًا، إن من المتوقع أن تضفي أرامكو الصبغة الرسمية على خطة سابقة للحصول على حصة أقلية في تشيجيانغ للبتروكيماويات، التي تسيطر عليها مجموعة تشيجيانغ رونغشينغ القابضة، وهي مجموعة خاصة متخصصة في الكيماويات. وتُشيد تشيجيانغ رونغشينغ مصفاة ومجمع بتروكيماويات في إقليم تشيجيانغ الواقع في شرق الصين.

 

 وقد تساعد الاستثمارات السعودية فى استعادة مكانتها كأكبر مُصدر للنفط إلى الصين، الذي خسرته لصالح روسيا في السنوات الثلاث الأخيرة. وتستعد أرامكو السعودية لتعزيز حصتها السوقية عبر توقيع اتفاقات توريد مع شركات تكرير صينية غير حكومية.

 

ولم تتضح التفاصيل الجديدة التي ستحويها مذكرة التفاهم مع نورينكو والمنتظر توقيعها خلال الزيارة، إذ أعلنت الشركتان عن التحالف للمرة الأولى في مايو 2017 خلال زيارة العاهل السعودي الملك سلمان إلى بكين.

 

وبموجب مذكرة التفاهم السابقة، اتفقت الشركتان على بناء مصفاة قادرة على معالجة 300 ألف برميل يوميًا من الخام ومنشأة ستنتج مليون طن سنويًا من الإيثلين، المكون الأساسي في البتروكيماويات، بتكلفة تُقدر بأكثر من عشرة مليارات دولار.

 

كان مسئول تنفيذي كبير في أرامكو السعودية قال في يونيو الماضي إنه يتوقع وضع اللمسات الأخيرة على التصميم الهندسي النهائي لمشروع نورينكو بحلول منتصف 2019، وبعد ذلك ستتخذ الشركة قرار الاستثمار النهائي.

في غضون ذلك، يمنح اتفاق تشيجيانغ أرامكو السعودية السيطرة على حصة التسعة في المئة في المشروع والتي تحوزها حكومة إقليم تشيجيانغ.

 

 يأتي الاتفاق بعد مذكرة تفاهم سابقة وقعتها أرامكو في أكتوبر للاستثمار في مشروع تشيجيانغ، المخطط أن يكون مصفاة تعالج 400 ألف برميل يوميًا من الخام ومنشآت بتروكيماوية مرتبطة بها في مدينة تشوشان جنوبي شنغهاي.

 

ولم يتسن لرويترز الوصول على الفور إلى تشوشان أوشن للتطوير والاستثمار، التي تحوز تسعة في المئة في تشيجيانغ للبتروكيماويات لصالح حكومة الإقليم، للحصول على تعليق.

 

وصل الوفد السعودي، الذي يضم كبار مسئولي أرامكو، إلى بكين يوم الخميس في زيارة تمتد يومين، في إطار جولة آسيوية يقوم بها ولي العهد السعودي، تعهدت خلالها المملكة باستثمار 20 مليار دولار في باكستان وسعت لاستثمارات إضافية في قطاع التكرير الهندي.