رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الصين تعلن أنها ستعمل مع الدول العربية لرفع حجم التبادل التجارى

اقتصاد

الخميس, 31 مايو 2012 16:27
الصين تعلن أنها ستعمل مع الدول العربية لرفع حجم التبادل التجارىوزير الخارجية الصيني يانغ جيه تشي
تونس - (شينخوا)

أعلن وزير الخارجية الصيني يانغ جيه تشي، اليوم (الخميس)، في مدينة الحمامات التونسية، أن بلاده ستعمل مع الدول العربية على رفع حجم التبادل التجاري بين الجانبين إلى 300 مليار دولار بحلول عام 2014.

وقال يانغ في كلمته أمام الدورة الخامسة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون الصيني العربي، إنه "في العامين المقبلين، علينا أن نستخلص التجارب الناجحة للمنتدى ونضع تخطيطا له في المستقبل بما يجعل المنتدى نموذجا يحتذى به في الحوار بين مختلف الحضارات والتعاون بين الجنوب والجنوب".
وأضاف "تعبيرا عن رغبة الصين الصادقة في تعزيز التعاون العملي مع الدول العربية، نعلن عن اجراءات محددة في العامين المقبلين، أولها، أن الصين ستعمل مع

الدول العربية على رفع حجم التبادل التجاري بين الجانبين إلى 300 مليار دولار بحلول عام 2014".
وتابع "ثانيا، ستقوم الأمانة العامة للجانب الصيني للمنتدى بترتيب زيارة لـ100 شاب عربي متميز للصين خلال العام الجاري والعام القادم".
وأوضح أن ثالث هذه الاجراءات يتمثل في " قيام الجهات المعنية الصينية بتدريب 5000 كادر عربي في مختلف التخصصات في الفترة ما بين عام 2012 وعام 2014 " فيما يتمثل الاجراء الرابع في" استحداث آليات التعاون الجديدة في مجالات الصحة وفحص الجودة والصناعة".
وأكد يانغ أن "تعزيز الصداقة والتعاون بين
الصين والدول العربية يمثل متطلبات العصر ومطالب شعوبنا"، داعيا إلى بذل الجهود المتضافرة من الجانبين لتعميق التعاون الاستراتيجي وتدعيم التنمية المشتركة من خلال تطوير منتدى التعاون الصيني العربي.
وتابع "لا شك أننا سنفتح عهدا جديدا لعلاقات التعاون الاستراتيجي بين الصين والدول العربية".
وانطلقت في وقت سابق من اليوم فعاليات الدورة الخامسة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون الصيني العربي في مدينة الحمامات تحت شعار "تعميق التعاون الإستراتيجي ودعم التنمية المشتركة".
وحضر الجلسة الافتتاحية الرئيس التونسي المنصف المرزوقي والقى كلمة بهذه المناسبة.
ويرأس الجانب الصيني وزير الخارجية يانغ جيه تشي والجانب العربي وزير الخارجية التونسي رفيق عبدالسلام، وبمشاركة عدد من وزراء خارجية البلدان العربية والأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي.
يذكر أن حجم التبادل التجارى بين الصين والدول العربية ارتفع من 36 مليار دولار العام 2004 إلى نحو 200 مليار دولار العام 2011. 

 

أهم الاخبار