الائتمان الزراعى: أسمدة الزراعات الصيفية متوافرة

اقتصاد

السبت, 19 مايو 2012 09:37
الائتمان الزراعى: أسمدة الزراعات الصيفية متوافرة  صورة أرشيفية
القاهرة - أ ش أ :

اكد السيد ابو العباس عثمان رئيس الجمعية العامة للائتمان الزراعى والتى تمثل اكثر من 80% من المزارعين ان كميات الاسمدة اللازمة للزراعات الصيفية القطن والذرة والأرز متوافرة وبكميات كافية فى شون بنوك التنمية والائتمان الزرعى والجمعيات الزراعية وتصرف الشيكارة بسعر 75 جنيها.

وقال ابو العباس فى تصريحات لة اليوم ان كميات الاسمدة توافرت بعد الاتفاق الذى تم بين المهندس محمد رضا اسماعيل وزير الزراعة واستصلاح الاراضى مع شركات انتاج الاسمدة الحرة برفع الحصة المسلمة لبنوك التنمية من 40 الف طن إلى 80 الف طن شهريا بخلاف الكميات التى يتم استلامها مدعمة من شركتى ابو قير والدلتا سنويا.
واكد ابو العباس أن مشاكل المزارعين فى توفير الاسمدة ينطلق من أن المزارع يرغب فى استلام كميات الاسمدة للمحصول الواحد والتى تسلم على 6 دفعات طول موسم زراعته دفعة واحدة وهذ لايمكن الوفاء بة

لان المصانع تنتج الاسمدة طوال العام وتورد حصص شهرية لبنوك التنمية والائتمان الزراعى.
وقال إن مشكلة تحديد المقررات السمادية لكل محصول تم حلها من خلال تشكيل لجان بالقرى تقوم بتحديد احتياجات كل محصول وكل مزارع ويتم صرف الاسمدة للزراعات الفعلية وليس بموجب بطاقة الحيازة الزراعية فقط كما كان متبع. وحول مشاكل توفير الاسمدة للاراضى الجديدة، أكد السيد ابو العباس أنه يمكن حل هذه المشكلة بتشكيل لجان لحصر المساحات المزروعة بالاراضى الجديدة فعلا ويتم صرف الاسمدة لهذة المساحات وليس للمساحة التى فى حيازة المواطن كلها لمنع تسرب الاسمدة للسوق السوداء.
والجدير الذكر أن انتاج المصانع المحلية من الاسمدة سواء قطاع عام أو خاص وحر تقدر ينحو 22 مليون طن سنويا واستهلاكنا طوال العام ولجميع الزراعات يقدر من 9 الى 10 ملايين طن اى هناك فائض كبير يقدر بنحو 12 مليون طن سنويا.

أهم الاخبار