عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

3.5 مليون مواطن يصرفون المعاش إلكترونياً

الدكتورة نجوى خليل
الدكتورة نجوى خليل وزيرة التأمينات

قامت الدكتورة نجوى خليل وزيرة التأمينات والشئون الاجتماعية بتوقيع بروتوكول تعاون بين هيئة البريد المصرى وصناديق التأمينات الاجتماعية ومركز الدفع والتحصيل الإلكتروني الحكومي لوزارة المالية، لبدء اصدار بطاقات إلكترونية لكل اصحاب المعاشات والمستحقين عنهم الذين يصرفون معاشاتهم من مكاتب البريد .

وكشفت وزيرة التأمينات عن مد منظومة الصرف الإلكتروني الى 3.5 مليون من اصحاب المعاشات المقيدين بالبريد، ذلك بعد الانتهاء من إصدار 1.8 مليون بطاقة صرف معاشات الكترونية لتغطى جميع منافذ وزارة التأمينات، والتوجه لمد النظام الذي تديره شركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية e-finance والمملوكة للبنوك الوطنية ووزارة المالية، لمستحقى المعاشات الذين يقومون بالصرف من مكاتب البريد. واشارت الى انه لن يرتبط الآن اصحاب المعاشات بأيام محددة من كل شهر لصرف معاشاتهم الشهرية او بمنافذ تأمينات أو مكاتب بريد محددة.
واوضحت ان الحكومة تسابق الزمن للانتهاء من اصدار بطاقات صرف المعاشات الالكترونية، لتشمل بذلك جميع مستحقى المعاش على مستوى الجمهورية فتصبح بذلك منافذ التأمينات ومكاتب البريد على شبكة الكترونية واحدة تسمح لكل مستحقى المعاشات بالصرف من أى مكتب بريد أو منفذ تأمينات، دون الارتباط بمكتب أو منفذ محدد أو بأيام محددة. وقالت الوزيرة ان هذا البروتوكول بدأ تفعيله باصدار بطاقات لنحو 35 الف من اصحاب المعاشات والمستحقين عنهم بمحافظة بورسعيد، والذين يصرفون مستحقاتهم المالية شهرياً من 26 مكتب بريد بها، وبالتالى فان محافظة بورسعيد تعد اول محافظة يصرف كل اصحاب المعاشات بها مستحقاتهم بالنظام الالكتروني.
وأكدت الوزيرة حرص الحكومة علي سرعة ميكنة جميع عمليات صرف المعاشات علي مستوي الجمهورية، حيث تخطط وزارة التأمينات الاجتماعية بالتعاون مع البريد وشركة e-finance  لإصدار بطاقات الكترونية لكل اصحاب المعاشات والمستحقين عنهم والذين يصرفون من خلال مكاتب ومناطق هيئة البريد.
وحول مزايا النظام الالكتروني لصرف المعاشات، اوضحت ثريا فتوح نائب رئيس وزارة التأمينات الاجتماعية ورئيس صندوق التأمينات الاجتماعية للعاملين بالقطاع العام والخاص ان بطاقات المعاشات الالكترونية  تقدم الكثير من المزايا اهمها خفض وقت الصرف الفعلي الي دقائق معدودة، وهو ما يقضي تماما علي حالات الزحام والتكدس اثناء الصرف بجانب امكانية الصرف من خلال عدد كبير من المكاتب سواء التابعة لوزارة التأمينات الاجتماعية او مكاتب البريد او من خلال ماكينات الصراف الآلي التابعة للبنوك التجارية وأيضا ماكينات الصراف الآلي الحكومية، وهو ما يتيح استخدام اكبر شبكة  لصرف المستحقات المالية علي مستوي الجمهورية.
ومن جانبه، اوضح علي نصار نائب رئيس وزارة التأمينات الاجتماعية ورئيس صندوق التأمينات الاجتماعية للعاملين بالحكومة ان النظام الالكتروني يقدم ايضا مزايا جديدة لأصحاب المعاشات، حيث يمكن الحصول علي مجموعة متنوعة من الخدمات مثل استخدام البطاقات في سداد قيمة المشتريات من المحلات التجارية والسوبرماركت والصيدليات وكافة المحال التي تتوافر بها خدمة الدفع الالكتروني من خلال ماكينات نقاط البيع، وذلك في اطار الاتفاق مع بنك مصر، التي تنتشر ماكيناته الالكترونية في اكثر من 6 آلاف محل تجاري وصيدلية وسوبر ماركت، بل وجارى الاتفاق مع شركات المحمول لإعطاء مزايا وأسعار مميزة لخدمات المحمول المختلفة لحاملى بطاقات الصرف الالكترونى للمعاشات. وأكد مسعد عبدالغنى رئيس مجلس ادارة الهيئة القومية للبريد حرص الهيئة علي المشاركة في اي مشروع

قومي يخدم المجتمع وييسر اسلوب حياة المواطنين ، حيث تعد هيئة البريد اكثر جهة حكومية احتكاكا مع افراد المجتمع فهي تتعامل يومياً مع عشرات الآلاف من المواطنين، كما ان انتشار شبكة مكاتبها في جميع انحاء الجمهورية يتيح لها المشاركة بقوة في تحسين وتطوير اساليب صرف المعاشات.
وقال ان هيئة البريد تحرص على مواكبة التطور العالمى واستخدام التكنولوجيا الحديثة فى تقديم الخدمات المختلفة لكسب ثقة عملائها، موضحاً ان الهيئة تسعى بكل الطرق الى تفعيل منظومة خدمات الحكومة الالكترونية التى يستفيد منها شريحة كبيرة من المواطنين، وهذا من منطلق الدور المجتمعى الهام الذى تحرص عليه الهيئة بما يسهم فى تنمية المجتمع. واشار الي ان التشغيل التجريبى لمشروع ميكنة صرف المعاشات انطلق فى محافظة بورسعيد منذ عدة اسابيع ويجري حاليا دراسة الايجابيات وتلافى السلبيات لتعميم المشروع بمختلف محافظات الجمهورية خلال الشهور القادمة.
من جانبه، كشف خالد عباس نائب رئيس الهيئة القومية للبريد عن ان بروتوكول التعاون بين هيئة البريد والتأمينات وe- finance يسمح باستخدام البطاقات الالكترونية في مكاتب البريد ووزارة التأمينات معاً بغض النظر عن الجهة المصدرة لها، وهو ما يتيح لأصحاب المعاشات بالبريد الصرف من مكاتب التأمينات والعكس صحيح. وقال انه تم وضع شعاري البريد والتأمينات الاجتماعية علي البطاقات الالكترونية التى بدأ اصدارها لأصحاب المعاشات والمستحقين لمعاش المقيدين بالبريد، مشيرا الي ان البطاقات الالكترونية توزع مجاناً ودون اية رسوم علي الاطلاق وذلك رعاية لأصحاب المعاشات والمستحقين عنهم.
واكد ابراهيم سرحان رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة  تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية e- finance   ان ميكنة مكاتب البريد وربطها بشبكة مركز الدفع والتحصيل الالكتروني الحكومي التابع لوزارة المالية سيتيح العديد من المزايا لجميع اطراف المنظومة، فبالنسبة للبريد فان الخطوة تمثل اضافة نوعية لمجموعة خدماته المتميزة التي يقدمها للمواطنين وفي نفس الوقت سيسهم النظام الجديد في الحد من التكدس والزحام والقضاء عليهما تماما، خاصة ايام صرف المعاشات من البريد والتي تقريبا تعوق مكاتب البريد عن تقديم الخدمات البريدية الاخري، وبالتالي فان هذا التطور سيمكن البريد من تقديم خدماته والتوسع فيها بصورة كبيرة.