عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزير قطاع الأعمال: الدولة لن تصبر على الشركات الخاسرة

بوابة الوفد الإلكترونية

كتب - صلاح الدين عبدالله:

 

قال هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام إن الحكومة لن تصبر على رفع كفاءة الشركات الخاسرة، وأضاف خلال الاجتماع الذي عقدته الجمعية المصرية للأوراق المالية لمناقشة برنامج الشركات الحكومية المزمع طرحها خلال الفترة القادمة أن قرار غلق شركة القومية للأسمنت تأخر سنوات طويلة، بعدما تجاوزت خسائرها 2 مليار جنيه، وتحولت حقوق المساهمين بالسالب مسجلة 2.5 مليار جنيه.

وأشار إلى أن القطاع الخاص هو الأنسب لإدارة الشركات، خاصة بعد القيام بتعديلات القانون التى تسمح بتمثيل كافة المساهمين بالشركات.

وأوضح أن عدد الشركات الخاسرة في العام المالى 2016/2017 بلغت 48 شركة بخسائر بلغت 7.5 مليار جنيه، منها 26 شركة بلغت خسائرها 6.7 مليار جنيه تمثل نسبة 90%.

وأعلن عن وجود خطة لتحويل 25 شركة من الخسائر إلى الأرباح تستغرق فترة زمنية بين 25 إلى 30 شهرا بالإضافة إلى أن خطة تطوير قطاع الغزل والنسيج تصل تكلفتها إلى 30 مليار جنيه، بفترة زمنية تصل إلى 20 شهرا.

أوضح أن القائمة التي أعلنتها اللجنة المشرفة على برنامج الطروحات الحكومية، بدأت مراجعة قائمة الشركات الـ18 المقرر طرحها في

البورصة، لاستبعاد وإضافة شركات جديدة.

وأشار إلي أن وزارة قطاع الأعمال تملك النصيب الأكبر من الشركات التي يتضمنها برنامج الطروحات، وأنه توجد 10 شركات جاهزة للانضمام لبرنامج الطروحات في أسرع وقت ممكن.

وحول عملية التسعير للأسهم للشركات المزمع طرحها، أن الطرح بالقيمة العادلة يتوافق مع الشركات التى تطرح للمرة الأولى فقط، وإنما الشركات القائمة التى تتم إضافة حصص تداول حر لها بالبورصة، سوف يتم تسعيرها على متوسط أسعار آخر شهر.

وأشار إلى اعتزام الحكومة طرح شركة الشرقية للدخان في البورصة ضمن برنامج الطروحات خلال الفترة من 21 إلى 25 أكتوبر الجاري.

وقال وزير قطاع الأعمال إنه «مش محسوب على الحكومة»، ويسعى للمساهمة في إصلاح السوق والقطاع، بما يساهم فى دفع عجلة نمو الاقتصاد.