عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

أردوغان يسير على نهج ترامب ويفرض رسومًا حمائية على الصلب والحديد

منتجات الصلب والمعادن
منتجات الصلب والمعادن

فرضت السلطات التركية اليوم الخميس رسوما حمائية على وارداتها من الصلب المسطح وحديد التسليح وباقى منتجات الصلب المختلفة قدرها ٢٥% لمدة ٢٠٠ يوما بدءًا من يوم 20 سبتمبر بعد استنفاذ حصة استيرادية محددة لكل منتج طبقًا لما هو منشور بالجريدة الرسمية بأنقرة.

كانت الحكومة التركية قد بدأت تحقيقات موسعة فى نهاية إبريل الماضى خصوصا بعد القرار الذى اتخذه الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بفرض رسوم على منتجات الصلب والمعادن وكذا الإجراءات التى اتخذها الاتحاد الأوروبى لحماية صناعتهم المحلية.

 

وحسب القرار المعلن بأنقرة فإن الحصة الاستيرادية فى تركيا قد بلغت 3.1 مليون طن من مسطحات الصلب، و558 ألف طن من حديد التسليح، و440 ألف طن من منتجات الصلب الأخرى.

 

تطبق رسوم الحمائية الجديدة بجانب أية رسوم إغراق قد سبق فرضها كما سبق اتخاذها كما حدث مع فيتنام وماليزيا وتايون ووصلت الرسوم إلى 25%. تعد الإجراءات التى اتخذتها الحكومة التركية تحولا

فى مجرى التجارة العالمية حيث تسعى الدول الكبرى المصدرة مثل الصين وأوكرانيا والاتحاد الأوربى وتركيا نفسها إلى  إغراق الأسواق التى لايوجد بها إجراءات حمائية، يذكر أن الصناعة المحلية فى مصر كانت قد تعرضت على مدار العقد الأخير لهجمات إغراق شرسة من دول الصين وتركيا وأوكرانيا الأمر الذى ألحق بالمصانع المنتجة خسائر أدبية ومادية كبيرة رغم الإمكانات الكبيرة الهائلة التى تتمتع بها صناعة الصلب المصرية ويكفى أنها الصناعة الوحيدة فى الوقت الراهن التى يتم ضخ اسثمارات جديدة بها من وقت لآخر مما جعلها تحقق أعلى معدلات نمو دون سائر الصناعات الأخرى.