رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ثورة السماسرة ضد الرقابة المالية بسبب «الأى سكور»

المستشار خالد النشار
المستشار خالد النشار

كتب - صلاح الدين عبدالله

رفضت شركات السمسرة تطبيق قرار الاستعلام الائتمانى «الأى سكور» على العملاء والمستثمرين الراغبين فى الاستفادة من آلية الشراء بالهامش، وشن السماسرة ثورة عارمة ضد الرقابة المالية بسبب الإصرار على تطبيق هذه الآلية التى اعتبرتها شركات السمسرة أمرا غير مقبول، وكشف للحسابات السرية الخاصة بالعملاء، وحياتهم الخاصة.

وكانت شعبة الأوراق المالية شهدت مؤخراً اجتماعاً حضرتها 15 شركة، بشأن مناقشة مدى إمكانية تطبيق القرار، إلا أن الحضور من شركات السمسرة رفضت الفكرة، شكلاً ومضموناً، خاصة أن شركة الاستعلام الائتمانى سوف تحصل 25 جنيهاً على الحالة التى يتم الاستعلام عليها، من شركات السمسرة، أو العميل.

قالت مصادر خاصة إن شركة «الاستعلام الائتمانى» تقترح أن يكون الربط معها من خلال البورصة أو مصر للمقاصة، لتسهيل ذلك، إلا أن الجهتين رفضتا ذلك،

حيث إن البديل المتمثل فى خطوط الربط مع شركة «أى سكور» سوف يكبد شركات السمسرة أعباء مالية لاطاقة لهم بها، وهو ما رفضته الشركات.

كان خالد النشار نائب رئيس الرقابة المالية قد سبق وأشار إلى منع منح الائتمان والاستفادة من آلية الشراء الهامشى للعملاء القصر، حيث لا يجوز الاقتراض على حسابات تخص الأطفال القصر، وأن ذلك منفذ فى كثير من أسواق العالم، وأن الإجراءات التى اتخذتها الهيئة تهدف إلى حماية السوق من أية أزمات أو تقلبات تطرأ على أسواق المال.