عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

نجاد: صندوق التنمية الإيرانى سيرتفع لـ55 مليار دولار

الرئيس الايرانى احمدى
الرئيس الايرانى احمدى نجاد

قال الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد اليوم السبت إن صندوق الثروة السيادية لبلاده قد يبلغ 55 مليار دولار بحلول مارس القادم إذا استمر ارتفاع أسعار النفط في ما يبدو أنه محاولة للدفاع عن سجله الاقتصادي في مواجهة عزلة متنامية.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية عن الرئيس قوله خلال زيارة لشمال شرق إيران "في ضوء ارتفاع أسعار النفط يمكن لصندوق التنمية الوطنية الإيراني أن يصل إلى 55 مليار دولار بنهاية السنة الفارسية في مارس 2013".
مشيرا الى انها المرة الأولى في التاريخ التى استطاعت فيها الحكومة ادخار جزء من إيراداتها النفطية في حين كانت الحكومات السابقة تنفق كل الإيرادات سنويا".
وأضاف أحمدي نجاد أن نسبة العشرين بالمئة من إيرادات النفط التي يجري تجنيبها ستزيد إلى 23 و26 % في العامين التاليين.
وكانت الحكومات السابقة تضخ الأموال في صندوق الاستقرار النفطي الذي أنشئ عام 2000 لدعم

الميزانية الوطنية في الفترات التي يشهد فيها سعر النفط تقلبات. وتم تحويل أموال ذلك الصندوق إلى صندوق التنمية الوطنية..
وتستهدف العقوبات المفروضة على إيران صناعة الطاقة والقطاع المالي بما يجبر شركات النفط على الاختيار بين شراء الخام الإيراني أو مواصلة العمل في الولايات المتحدة. وتواجه الشركات التي تريد مواصلة التبادل التجاري مع إيران صعوبات متزايدة في سداد ثمن مشترياتها النفطية.
وقالت وكالة الطاقة الدولية في الآونة الأخيرة إن العقوبات واسعة النطاق المفروضة على إيران قد تقلص صادراتها النفطية بما يصل إلى مليون برميل يوميا أو 40 % من منتصف العام.