رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بحضور بنها.. انطلاق منتدى الجامعات المشاركة في الاتحاد الدولي لطريق الحرير

بوابة الوفد الإلكترونية

كتبت - ياسمين سعيد:

شهدت مدينة شيان الصينية انطلاق المنتدى الدولى لرؤساء الجامعات العالمية المشاركة فى الاتحاد الدولى لجامعات طريق الحرير، التى تشرف جامعة بنها بعضوية المكتب التنفيذي لهذا الاتحاد الدولى المرموق.

حضر المنتدى وفد من جامعة بنها، بقيادة الأستاذ الدكتور السيد يوسف القاضى، رئيس الجامعة، وعضوية الأستاذ الدكتور تامر سمير، عميد كلية الفنون التطبيقية، والدكتور خالد عيسوى، مشرف الأنشطة الطلابية بالجامعة، والأستاذ الدكتور حازم عليوة، منسق العلاقات الدولية فى الصين.

بدأت أعمال المنتدى فى يوم 12 مايو، بحضور رؤساء جامعات ووفود من حوالي ٥٠ جامعة دولية، تمثل جميع قارات العالم،تميز الملتقى هذا العام بحضور مميز للجامعات العالمية المشاركة، مثل جامعة ليفربول الإنجليزية، وجامعة واشنطن - سانت لويس الأمريكية، وجامعة ميلانو الإيطالية، وجامعة كاليفورنيا، وجامعة موسكو، وجامعة سان بطرسبرج الروسية، وجامعة سنغافورة الأهلية، وجامعة هونج كونج بولى تكنيك، وجامعة هاربين للتكنولوجيا.

وتنفيذًا للسياسة العامة للدولة، بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسى، عقد القاضى مجموعة من اللقاءات الثنائية على هامش المنتدى مع قيادات الجامعات المشاركة، لبحث أوجه التعاون الدولى والتوأمة.

أعرب رئيس جامعة شيان (رئيس الاتحاد) عن سعادته بلقائه الأول مع القاضى، داعيًا إلى مزيد من التعاون فى الفترة المقبلة، واستعداد جامعته لتدعيم إنشاء برامج للدرجات العلمية المشتركة مع جامعة بنها.

على الجانب الآخر فقد تلقت جامعة بنها مجموعة من العروض للعمل المشترك، والتوسع فى إرسال المتفوقين من أبناء جامعة بنها للحصول على الدرجات العلمية من الجامعات الصينية، وذلك خارج إطار المئة منحة التى تخصصها الصين للجامعات المصرية كل عام.

وفى نهاية المنتدى كلّف القاضى أعضاء الوفد المشارك بمتابعة ما تم الاتفاق عليه من تفاهمات مع الجامعات الصديقة.

  دعا محافظ ولاية شانشى الصينية الأستاذ الدكتور السيد يوسف القاضى، رئيس جامعة بنها، إلى الصعود للمنصة لإعلان افتتاح المعرض التعليمى للجامعات

العالمية المرموقة فى مدينة شيان الصينية، بمشاركة رئيس جامعة شيان، وكوكبة من القيادات الحكومية فى المحافظة.

حظى المعرض بمشاركة ما يزيد على ٦٠ جامعة عالمية من الولايات المتحدة وأوروبا واليابان وروسيا الاتحادية وأوكرانيا وباكستان وماليزيا وكزاخستان، إضافة إلى العديد من الجامعات الصينية.

شهد المعرض إقبالًا غير مسبوق من الطلاب والمواطنين الصينيين، كما تميز جناح جامعة بنها بالإقبال الكثيف من الطلاب الصينيين والآسيويين للاستفسار على كيفية الالتحاق ونظام الدراسة فى البرامج التى تقدمها جامعة بنها، قام الوفد المصرى بعرض كليات جامعه بنها والبرامج الدراسية الموجودة بها للسادة الزوار.

على هامش المعرض التقى السيد الأستاذ الدكتور رئيس الجامعة بالعديد من رؤساء الجامعات المشاركة بالمعرض، وتم الاتفاق على التعاون المشترك فى مجالات التبادل الطلابي و البرامج المشتركة بين جامعة بنها وهذه الجامعات.

وفى لفتة تقديرية حرص رئيس جامعة شيان البروفيسور وانج على زيارة جناح جامعة بنها، والتقاط بعض الصور التذكارية مع رئيس جامعة بنها، والوفد المرافق، داخل الجناح المخصص لجامعة بنها، رافق القاضى فى الزيارة الأستاذ الدكتور تامر سمير محمود، عميد الفنون التطبيقية، والأستاذ الدكتور حازم عليوة، منسق العلاقات الدولية، والأستاذ الدكتور خالد حسن العيسوى، المشرف على الأنشطة الطلابية.