رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مصر تطالب إيطاليا بـ100 مليون يورو فى مبادلة الديون

اقتصاد

الخميس, 29 مارس 2012 13:01
مصر تطالب إيطاليا بـ100 مليون يورو فى مبادلة الديونفايزة ابو النجا
كتب- مصطفى عبيد :

بحثت فايزة ابو النجا وزيرة التخطيط والتعاون الدولى مع كلاوديو باتشيفيكو السفير الايطالى فى القاهرة فرص التعاون الممكنة بين البلدين خلال المرحلة الانتقالية .

وقالت الوزيرة ان مصر تقدر الدعم  الذى قدمته حكومة ايطاليا للحكومة المصرية في المرحلة الراهنة خاصة إنشاء مخبز آلى في مدينة الشيخ زايد لإنتاج مليون ونصف رغيف يوميا بمبلغ 25 مليون جنيه وتخصيص مبلغ 25 مليون جنيه أخرى لمخبز القليوبية.
كما تناول الاجتماع مناقشة عدد من الموضوعات المتعلقة بالتعاون الثنائي بين مصر وإيطاليا، وأهمها استعداد الحكومة الايطالية لتوقيع

اتفاق جديد لمبادلة الديون في إطار الإعلان المشترك الموقع بشأن هذا الاتفاق في روما في مايو 2010 وإتاحة الشريحة الثالثة بمبلغ 100 مليون يورو من برنامج مبادلة الديون الإيطالية.

ومن المعروف  أن برنامج مبادلة الديون الايطالية يعد أحد الآليات المبتكرة لتمويل التنمية ويتم من خلاله تخصيص المقابل المحلى لمبلغ الدين لتمويل مشروعات تنموية فى مختلف المحافظات المصرية. وقد سبق أن تم توقيع الاتفاق الخاص بالشريحة الثانية لبرنامج مبادلة

الديون الايطالية بين مصر وايطاليا فى عام 2007 بمبلغ 100 مليون دولار لتمويل عدد من المشروعات التنموية وفقا لأولويات خطة التنمية فى مصر، هذا واتفق الجانبان على مد صلاحية هذا الاتفاق إلى يونيو 2015 لتحقيق أقصى استفادة ممكنة وإتاحة الفرصة للمشروعات المنفذة حاليا لاستكمال الأنشطة الخاصة بها وأهمها مشروع التجارة الخضراء بمبلغ 55 مليون جنيه الذى سيتم التوقيع عليه قريبا ويهدف إلى دعم تنافسية المنتجات الزراعية من الحاصلات البستانية، كما تم في اطار اتفاق الشريحة الثانية تنفيذ 22 مشروعا حتى الآن.
وتم بالفعل الانتهاء من الشريحة الأولى للبرنامج بمبادلة 150 مليون دولار ساهمت فى تمويل 53 مشروعا تنمويا امتدت أنشطتها لتشمل أربع وعشرين محافظة مصرية.

أهم الاخبار