عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

السويدي يبحث مع وفد إماراتى تكثيف التعاون التجاري

المهندس محمد السويديى
المهندس محمد السويديى رئيس اتحاد الصناعات

كتب ــ مصطفى عبيد:

استقبل المهندس محمد زكي السويدي، رئيس اتحاد الصناعات المصرية، وفدًا رفيع المستوى، ممثلًا لحكومة إمارة الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة، بهدف دعم وتعميق العلاقات الاقتصادية بين البلدين، وتشجيع الاستثمار بين الأشقاء على الجانبين بما يحقق التكامل الصناعي والتجاري وتبادل الخبرات، لاسيما في مجالات التكنولوجيا والتدريب وريادة الأعمال.

تم خلال اللقاء استعراض التطورات التي شهدتها مصر في الفترة الأخيرة من تعظيم البنية التحتية وشبكات الطرق والمناطق الصناعية الجديدة والمشروعات القومية الكبرى، إضافة إلى الإصلاحات التشريعية الواسعة التي تضمنت قانون الاستثمار الجديد، قانون التراخيص، قانون الشركات، قانون الحماية من الإفلاس وغيرها.

أشار محمد السويدي إلى أن مراكز خدمات المستثمرين الجديدة بوزارة الاستثمار تمكن المستثمر من إنهاء إجراءات إنشاء مشروعه والحصول على التراخيص في أقل وقت، قد يصل إلى يوم واحد، ومن مكان واحد.

وأكد محمد المشرخ المدير التنفيذى لمكتب الشارقة للاستثمار أن هناك فرصًا للشركات المصرية للعمل في مناطق حرة جديدة تم الإعلان عنها، مثل منطقة حرة خاصة في مجال الرعاية الصحية، ومنطقة حرة خاصة للنشر، التي تعد الأولى من نوعها في العالم، ومنطقة حرة خاصة بالابتكار والتكنولوجيا، بالتعاون مع الجامعة الأمريكية بالشارقة، إضافة إلى مشروعين بين الحكومة والقطاع الخاص: مدينة الإمارات الصناعية التي توفر بنية تحتية مختلفة، سواء أراضٍ خالية لإنشاء المصانع، أو استئجار مخازن جاهزة تصلح لبدء الإنتاج منها.

وأكد أن البنية التحتية للإمارة أيضًا تشمل وجود مطار الشارقة الدولي والموانئ: ميناء خورفكان – وميناء خالد وميناء الحمرية، مما يشكل ميزة تفضيلية لإمارة الشارقة.

يضم وفد إمارة الشارقة، إلى جانب رئيسه، ومن دائرة التنمية الاقتصادية بالشارقة، السادة: عبدالعزيز المدفع، نائب مدير إدارة الاتصال الحكومي، ود. عمرو صالح محمد، المستشار الاقتصادي للدائرة، والسيدة مريم السويدي، نائب مدير إدارة الشئون الصناعية، ومن دائرة العلاقات الحكومية بالشارقة، سعادة الشيخ فاهم بن سلطان القاسي، رئيس الدائرة، وعلي الكتبي، تنسيقي علاقات دولية وبحوث، ومن هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير  محمد المشرخ،

المدير التنفيذي لمكتب الشارقة للاستثمار الأجنبي المباشر، من غرفة تجارة وصناعة الشارقة عبدالعزيز محمد حميد شطاف، مساعد المدير العام لقطاع خدمات الأعضاء، ومن مؤسسة الشارقة لدعم المشاريع الريادية "رواد" حمد المحمود، مدير عام المؤسسة، ومن الجانب المصري حضر كل من الدكتور خالد عبدالعظيم، المدير التنفيذي لاتحاد الصناعات المصرية، محمد عبدالسلام، رئيس مجلس إدارة غرفة صناعة الملابس الجاهزة والمفروشات، أحمد عبدالحميد، رئيس غرفة مواد البناء، محمد البهي، عضو مجلس إدارة الاتحاد، والدكتور هشام الفتى، عضو مجلس إدارة غرفة صناعة الدواء (قطاع المستلزمات الطبية)، ورنا جمالي، عضو مجلس إدارة غرفة الصناعات الغذائية، والدكتور بهجت الداهش، ممثل غرفة الصناعات الهندسية (الأجهزة المنزلية).

من المقرر عقد لقاءات ثنائية بين النظراء من كلا البلدين في القطاعات الواعدة التي تم استعراضها لتحديد متطلبات كل طرف بالتفصيل للتمكن من التحرك بخطوات سريعة، وبأسلوب علمي سليم، لتحقيق أهداف التنمية المستدامة والتطوير، بحسب الخطط والأهداف المنشودة من هذا التعاون بين البلدين الشقيقين. على أن يكون ذلك في أقرب وقت ممكن، خصوصًا في ضوء زيارة وفد من الاتحاد إلى إمارة الشارقة في الشهر المقبل بشأن افتتاح المركز والمعرض المصري الدائم في إمارة الشارقة، الذي يشارك فيه عدد من الشركات المصرية، ممثلة لقطاعات صناعية مختلفة، التي شارفت الترتيبات لافتتاحه على الانتهاء.