رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الجارحي : إصدار سندات بـ 3 مليارات دولار بعد استقرار البورصات العالمية

بوابة الوفد الإلكترونية

 قال عمرو الجارحى وزير المالية، إن الحكومة تدرس خططا لإصدار سندات دولية لكنها تريد أن ترى المزيد من الاستقرار في الأسواق المالية العالمية قبل أن تمضي قدما في الإصدار.

 

وردا على سؤال حول ما إذا كانت التقلبات التي شهدتها الأسواق العالمية الأسبوع الماضي قد تؤثر على خطط الإصدار، قال الجارحي لرويترز على هامش مؤتمر مالي في دبي "نريد أن نجد الوقت الصحيح ونأمل أن نفعل هذا خلال الأيام القليلة القادمة".

 

أضاف "نحن بحاجة لأن نرى المزيد من الاستقرار". وقال إن حجم الإصدار من المتوقع أن يتراوح بين نحو ثلاثة مليارات وخمسة مليارات دولار.

 

كما كشف الجارحي عن أرقام ترجح أن تكون حيازات الأجانب من أذون الخزانة المصرية، التي ارتفعت بعد انخفاض قيمة الجنيه المصري أواخر عام 2016، مستمرة في الزيادة.

 

وأبلغ الصحفيين بأن إجمالي تلك الحيازات بلغ في الآونة الأخيرة نحو 20.2 مليار دولار. وفي أوائل ديسمبر كانت تلك الحيازات عند مستوى قياسي بلغ 19 مليار

دولار وفق بيانات البنك المركزي.

 

وأظهرت البيانات أن انخفاض العائد على أذون الخزانة في الأسابيع الماضية لم يتسبب في نزوح كبير للأموال الأجنبية من أذون الخزانة، وهبط العائد على الأذون التي أجلها 182 يوما إلى 17.358 بالمئة في عطاء الأسبوع الماضي من 22.278 % في منتصف يوليو الماضي.

 

وردا على سؤال حول اتجاه التضخم، قال الجارحي إنه "يمضي على مسار جيد".

 

وعندما سئل عن الموعد الذي من المحتمل أن تخفض فيه الحكومة الدعم على الوقود لكي تعزز أوضاعها المالية، امتنع الجارحي عن التحدث عن إطار زمني مكتفيا بالقول إن الحكومة تعالج الموضوع وفق خطة إصلاح طويلة الأجل.