رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

ارتفاع سعر برميل "أوبك" ليصل إلى 08ر122 دولار

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ارتفع سعر برميل سلة منتجات منظمة (أوبك) مجددا اليوم الثلاثاء ليصل إلى 08ر122 دولار مقارنة بسعره السابق الذي سجل 79ر120 دولار .

وذكرت المنظمة - في تقريرها الصادر اليوم الثلاثاء من مقر المنظمة الرئيسى بالعاصمة النمساوية فيينا - أن سعر برميل خام المنظمة إرتفع بواقع 29ر1 دولار عقب يومين من الهبوط المتواصل في سعر البرميل خسر خلالهما 45ر2 دولار من قيمته ، وذلك بعد تقييم المنظمة اليومي لأسعار البترول الخام عقب إغلاق أبواب الأسواق والبورصات العالمية مع نهاية التعاملات اليومية.
في الوقت نفسه ، شهد متوسط سعر برميل سلة منتجات المنظمة ارتفاعا بلغت قيمته 24ر12 دولار خلال الأسبوع الأول من شهر مارس الجاري بعد إرتفاع متوسط السعر الحالي إلى 08ر122 دولار مقارنة بمتوسط السعر المسجل خلال نفس الفترة قبل عام الذي توقف عند حاجز 84ر109 دولار .
يذكر أن سعر برميل سلة منتجات منظمة أوبك بلغ مستويات قياسية على

خلفية تصاعد التوتر في العلاقات الغربية الإيرانية والعقوبات الاقتصادية التي فرضتها الدول الغربية مؤخرا بالتعاون مع أمريكا، وتهديد طهران بإغلاق مضيق هرمز أمام حركة ناقلات النفط القادمة من دول الخليج ، فضلا عن التهديد بفرض حظر على الصادرات النفطية الإيرانية مع حلول شهر يوليو القادم.
وتتكون سلة منتجات منظمة (أوبك) من 12 منتجا بتروليا تشمل الصحراء (الجزائر) ، جيراسول (أنجولا)، أورينت (الإكوادور)، وإيران الثقيل (جمهورية إيران الإسلامية) والبصرة الخفيف (العراق) ، الكويت تصدير (الكويت)، سدر (ليبيا) ، خام بوني الخفيف (نيجيريا)، وقطر البحرية (قطر) ، والعربي الخفيف (السعودية)، مربان (الإمارات) ، وميري (فنزويلا).