رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إنتاج 750 مليون كيلووات من مخلفات نخيل الوادي الجديد

مخلفات النخيل
مخلفات النخيل

 قال خبير الطاقة البديلة المهندس أحمد الجندي، إن مخلفات النخيل تمثل مصدرًا استراتيجيًا لصناعة الوقود الجاف، وإن مخلفات النخيل في الوادي الجديد وحده الذي يضم حوالي 2 مليون نخلة، يمكن تحويلها لطاقة كهربية تعادل 750 مليون كيلو وات/ساعة.

وأضاف -خلال محاضرته التي ألقاها في الجلسة الثانية لمؤتمر صناعات النخيل الذي تنظمه النقابة العامة للمهندسين في الوادي الجديد اليوم الأحد- أن حجم الطاقة التي يمكن توليدها من حوالي 16 مليون نخلة موجودة في مصر وتحويل مخلفاتها إلى مشروعات ذات جدوى اقتصادية كبيرة أثبتت الدراسات العلمية أن أرباح مثل هذه المشروعات تبلغ 114% سنويًا.
وأكد أن كل المخلفات الزراعية قابلة لأن تتحول إلى طاقة خاصة أن في مصر 40

مليون طن مخلفات زراعية سنويًا، وهذه المخلفات تعتبر ثروة كبيرة، لأنها يمكن أن تتحول إلى طاقة توفر ملايين الدولارات تنفقها مصر سنويًا لاستيراد الوقود.
وأوضح أن الوقود البديل المستخرج من مخلفات النخيل والمخلفات الزراعية الأخرى يمكن استخدامها في 12 مجالًا صناعيًا تضم صناعات الحديد والصلب، ومصانع الطوب الطفلي، ودفايات مزارع الدواجن ومواقد الطهي وصناعة السكر والورق والغزل والنسيج والأغذية والسيراميك ومحطات توليد الطاقة، وصناعات كبس الأخشاب وغيرها من الصناعات الاقتصادية والإستراتيجية.