رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

المصرف المتحد يضع سياسة تقييم لتسريح العاملين

اقتصاد

الأحد, 05 فبراير 2012 11:34
المصرف المتحد يضع سياسة تقييم لتسريح العاملينمحمد عشماوي رئيس بنك المصرف المتحد
كتب – محمد عادل:

أصدر بنك المصرف المتحد سياسية تقييم أداء للعاملين جديدة، تهدف إلي تحديد إعداد الحاصلين علي تقييم ممتاز وجيد جدا بما يعني عدم الشفافية والعدالة في تقييم العاملين بالبنك.

وعلمت "الوفد" أن هناك جولات لبعض قيادات البنك في قطر لبيع بنك المصرف المتحد لبنك إسلامي.
كان محمد عشماوي رئيس البنك قد صرح للوفد قبل الثورة أن هناك اتجاها لبيع البنك عن طريق الاكتتاب في البورصة، ووضع محافظ البنك المركزي فاروق العقدة خطة لبيع البنك كان مقدر له عام 2013، حيث يمتلك المركزي 99.9 في المائة من أسهم البنك.
ووصف العاملون سياسية التقييم بأنها تسعي إلي فصل المزيد من العاملين خلال المرحلة المقبلة تمهيدا لبيعه متهمين البنك المركزي المصري بالتواطؤ علي العاملين بالبنك، خاصة بعد قيامه بتعيين عضو منتدب جديد للبنك من البنك المركزي إلي جانب تعيين كل أعضاء مجلس الإدارة من نواب وقيادات بالبنك المركزي.  وطلب البنك بعدم أعطاء أكثر من 20 من العاملين بالبنك درجة ممتاز، و30 في المائة درجة جيد جدا و30 في المائة ودرجة مقبول 20 في المائة. وطالب البنك في قراره بالتزام كل فرع أو إدارة بالنسب المحددة للموظفين.
ووضع البنك سياسية تقييم تتمثل في وضع نموذج تقرير أداء لكل مجموعة

وظيفية وفقا للمهام المسندة إليها والواجبات المنوط بها وما يجب مراعاته عند تقييم الأداء لهذه المجموعات.
وتشمل وظائف إشرافية من مدير مساعد وما يعادلها إلي مدير أول ومن مدير مساعد وما يعادلها إلي مدير أول للفروع وتنفيذية من مصرف ج أو ما يعادلها إلي رئيس قسم وما يعادلها ومن مصرفي ج أو ما يعادلها إلي رئيس قسم وما يعادلها للفروع والسكرتارية من مساعدة سكرتيرة إلي سكرتيرة تنفيذية أولي والخدمات المعاونة من سائق ومحصل وساعي وأمن.
وأضاف البنك إلي أنه يجب علي المدير المباشر (المقيم) القيام بتقييم أداء كل موظف علي حدة باستخدام درجات التقييم المحددة، وإذا منح المقيم درجة ممتاز أو درجة ضعيف يجب تبرير هذا التقييم في خانة الملاحظات.
وطالب البنك عند التقييم الأداء بمراعاة قيام المدير المباشر المقيم باستيفاء استمارة التقييم منفردا، وبالنسبة للفروع يقوم الرئيس المباشر بعملية التقييم بعد التشاور مع مدير الفرع، وبالاجتماع مع الموظف للقيام بعملية التقييم، وبتحديد الاحتياجات التدريبية ويقوم المقيم والموظف معا بالتوقيع علي استمارة التقييم في نهاية جلسة التقييم، ويقوم
المقيم بعد ذلك بمراجعة التقييم مع مدير عام الإدارة للقطاعات المركزية لاعتماده، ويعتمد مديرا الفرع والمنطقة نتائج التقييم ثم يقوم بإرسالها إلي مدير عام الفروع للاعتماد النهائي. وسوف يتم مراعاة معدل استخدام الإجازات بأنواعها المختلفة وتقارير التفتيش وكذلك الجزاءات التي وقعت أثناء العام. ويقوم مدير عام الإدارة بإرسال أصل استمارة التقييم إلي إدارة الموارد البشرية في موعد أقصاه نهاية نوفمبر من كل عام، وإذا إدارة الموظف التظلم من التقييم فعليه التقدم بطلب كتابي إلي مدير عام الموارد البشرية وذلك في خلال أسبوعين من تاريخ التقييم وتقوم إدارة الموارد البشرية بدراسة تظلم الموظف واتخاذ كما ما يلزم للتحقيق في التظلم ثم الرد عليه بما انتهت به الدراسة واتخاذ اللازم. وتقوم إدارة الموارد البشرية بإرسال نتيجة تقارير الأداء بعد الانتهاء منها والمعتمدة من مديري العموم إلي اللجنة التنفيذية للاعتماد النهائي.
وأوضح العاملون بالبنك أن البنك يسعى إلي فصل العاملين بالبنك تمهيدا لبيعه خلال الفترة القادمة مؤكدين انه لا يعقل أن تحدد الإدارة العليا مستويات التقييم بنسب محددة مؤكدين أن نسب التقارير تتمثل في انه من يحصل علي 50 إلي 60 في المائة يحصل علي ضعيف، ومن 60 إلي 70 في المائة مقبول ومن 70 إلي 80 في المائة جيد، ومن 80 إلي 90 في المائة جيد جدا، ومن 90 إلي 100 في المائة ممتاز. وأضاف العاملون انه حدث احتكاك بين العاملين بفرع المساحة ومدير الفرع أدي إلي نقله إلي الفرع الرئيسي، وقامت قيادات فروع طنطا وسوهاج والزقازيق بإجبار الموظفين بالتوقيع علي التقييم.

 

أهم الاخبار