رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزير النقل: قناة السويس تلعب دورًا كبيرًا في حركة التجارة العالمية

جانب من مؤتمر الاتحاد
جانب من مؤتمر الاتحاد الدولى للجامعات البحرية

 قال المهندس كامل الوزير، وزير النقل، إن الوزراة وضعت خطة شاملة للتحول الرقمى الكامل وميكنة الموانئ، وذلك بالتعاون مع العديد من الوزارات والهيئات المشاركة فى العمل بالموانئ البحرية والبرية.

 

اقرأ أيضًا.. رئيس الأكاديمية العربية يلتقي الأمين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب لبحث سبل التعاون المشترك


 وأضاف الوزير، أن الهدف الأكبر هو تحويل مصر إلى مركز للتجارة العالمية واللوجيستيات تنفيذًا لتوجيهات الرئيس السيسي لخلق محاور نقل ولوجستيات تربط بين الموانئ البحرية والجافة والمناطق اللوجيستية.

 جاء ذلك في كلمة "مسجلة" ألقاها اليوم أمام مؤتمر الاتحاد الدولى للجامعات البحرية لعام 2021"، الذي يعقد  بمقر الأكاديمية الرئيسى بأبو قير في الإسكندرية، وذلك بالتزامن مع الاستعداد للاحتفال باليوبيل الذهبي لتأسيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري.

 وأكد وزير النقل، أن مصر من أوائل الدول التى انضمت للمنظمة البحرية الدولية، مشيرًا إلى أن مصر تحرص كل الحرص على المشاركة في فعاليات المنظمة كافة، مشيراً إلى أن مصر دولة بحرية تتمتع بموقع متميز وسواحل ممتدة تربط البحرين الأحمر والمتوسط تربط بينهما قناة السويس التى تم ازدواجها بقناة جديدة، مشيراً إلى أن قناة السويس تلعب دورًا كبيرًا في حركة التجارة العالمية، حيث عبرت القناة عام 2021 أكثر من 17 ألف سفينة مما يؤكد أهمية موقعها الاستراتيجي.

 وأضاف، أنه في إطار تطوير وتحديث بيئة العمل داخل الموانئ البحرية لتحويلها إلى موانئ ذكية، تم تفعيل العديد من التطبيقات لتسهيل العمل مثل حجز الشاحنات من خلال الموقع الإلكتروني للهيئة وتفعيل الفاتورة الموحدة للسفن، والتحصيل الإلكتروني، والربط الآلى لجميع جهات مجتمع الميناء فى منظومة واحدة متكاملة وتفعيل منظومة التراكي الآني للسفن بمجرد إخطار الوصول، وتقوم هيئات الموانى بتوفير خدمات الدعم الفنى للتوكيلات الملاحية إلكترونيًا.

 وأعرب كامل الوزير عن سعادته البالغة بالأكاديمية التي وصفها بالصرح العلمي العربي المتميز على أرض مصر كما أثنى على ما تقوم به الأكاديمية ودورها في التعاون مع وزارة النقل بوصفها بيت خبرة عربي وذراعًا فنيًا لجامعة الدول العربية.

 من جانبه قال الدكتور عبدالسلام صالح هادى، وزير النقل بالجمهورية اليمنية: "يسرني ويسعدني أن أحضر فعاليات مؤتمركم، أن الأكاديمية لعبت دورًا كبيرًا في تأهيل كوادر النقل البحري، سواء على مستوى مصر، أو الدول العربية والشرق الأوسط والدول الأفريقية.

 وقال في كلمته: "نطلع اليوم على أحدث البحوث والتطورات والاتجاهات المستقبلية لتحقيق الاستدامة والتعليم والتدريب في النقل البحرى واللوجيستيات والموانئ".

وأضاف: كما توجد عدد من المحاور ذات التأثير الإيجابي في صناعة النقل البحرى في ظل جائحة كورونا وتأثير ذلك على مناحي الحياة كافة، متمنيًا لمؤتمركم النجاح والتوفيق والخروج بالتوصيات التى تخدم الجامعات البحرية الدولية.

 وفي كلمته في الجلسة الافتتاحية قال الأستاذ الدكتور  إسماعيل عبدالغفار إسماعيل فرج، رئيس الأكاديمية، يشرفني ويسعدني كرئيس للأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، ومستضيف المؤتمر السنوي الحادي والعشرين للاتحاد الدولي للجامعات البحرية، وفعاليات الجمعية العامة السنوية للاتحاد الدولي للجامعات البحرية 2021، أن أرحب بكم فى المقر الرئيسى للأكاديمية العربية فى مدينة الأسكندرية بمصر.
وأشار إلى أن الأكاديمية العربية، إحدى المنظمات المتخصصة التابعة لجامعة الدول العربية، تم تأسيسها عام ١٩٧٢ وفى خلال أشهر قليلة ستحتفل الأكاديمية بمرور ٥٠ عامًا على إنشائها.

 وأضاف: خلال الـ٥٠ عامًا، لم تهتم الأكاديمية العربية بتدريب المتخصصين فى مجال النقل البحرى فى العالم العربى، أفريقيا والشرق الأوسط فقط، ولكن أصبحت مركزًا أساسيًا للبحوث والاستشارات لقطاع النقل البحرى فى المنطقة.

وقال: "لقد توسعت الأكاديمية وأصبحت تضم ١٣ كلية؛ النقل البحرى والتكنولوجيا ،الهندسة والتكنولوجيا، تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات، النقل الدولى واللوجستيات، إدارة الأعمال، اللغة والإعلام، القانون، الصيدلة، طب أسنان، تكنولوجيا المصايد والاستزراع المائي، الذكاء الاصطناعي، وأحدث كلية هى كلية الطب البشرى".

  وأكد أنه منذ إنشائها سعت الأكاديمية باستمرار إلى اتباع نظام أفضل وأكثر فعالية للتعليم والتدريب البحري. وفى شهر يونيو من هذا العالم أطلقت الاكاديمية الخطة الاستراتيجية الخمسية.

 وتابع، حددت الأكاديمية مسارًا لبناء بيئة تعليمية تتمحور حول الطالب التي تأخذ في الاعتبار الاحتياجات الحالية والمستقبلية للصناعة البحرية والخريج والمجتمع".
 وقال بينما نتطلع إلى المستقبل، تتمثل رؤية الأكاديمية في "أن تصبح مؤسسة تعليمية ذكية لها تأثير إيجابي على مجتمع المعرفة من خلال البحث والابتكار والإبداع وريادة الأعمال، وفي هذا السياق، فإن فرع الأكاديمية العربية بمدينة العلمين نموذجًا لموقع تعليمي ذكي".
 وقال: "تميزت علاقات الأكاديمية بالانتشار والتميز ليس فقط على المستوى الإقليمى بل أيضًا على المستوى الدولى مع العديد من المنظمات المتخصصة والدول ذات التاريخ العريق فى مجال النقل البحرى والعلوم والتكنولوجيا، وذلك لتحقيق نظام تعليم وتدريب بحري فعال وتأتي في المقدمة المنظمة البحرية الدولية (IMO)".

 وتستضيف الأكاديمية العربية الجمعية العامة للمرة الثانية، وكانت المرة الأولى فى عام ٢٠٠٣ ومنذ ذلك الحين، حققت IAMU الكثير من الإنجازات.
 شهدت الجلسة الافتتاحية حضور كيتا كي ليم، الأمين العام للمنظمة البحرية العالم للمنظمة البحرية الدولية، الدكتور جلين بلاكووود، رئيس الجامعة البحرية، الدكتور تكاشي تاكاشي نجازاوا - السكرتير التنفيذي للاتحاد الدولي للجامعات البحرية، الدكتور جمال غلوش، نائب رئيس مستشار رئيس الأكاديمية للشئون البحرية.

 

موضوعات ذات صلة:

فرع العلمين الجديدة يستضيف اجتماعات المجلس التنفيذي للأكاديمية على مستوى الخبراء

 مذكرة تفاهم بين الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري وجامعة الإسكندرية

وزير النقل السعودي يزور فرع الأكاديمية العربية بالقرية الذكية

 

للمزيد من الأخبار تابع قسم الأخبار في بوابة الوفد الإلكترونية

 

جانب من مؤتمر الإتحاد الدولى للجامعات البحرية

جانب من مؤتمر الإتحاد الدولى للجامعات البحرية

جانب من مؤتمر الإتحاد الدولى للجامعات البحرية