عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

في يومهم العالمي.. أبرز المشاهير الذين استخدموا يدهم اليسرى فتصدروا القائمة

أبرز مشاهير العالم
أبرز مشاهير العالم الذين يستخدمون اليد اليسرى

يصادف اليوم 13 أغسطس، اليوم العالمي للعُسر "أي الذين يستخدمون يدهم  اليسرى"، وهم يمثلون 10% فقط من سكان العالم، حيث كان يُعتقد قديما أن الأشخاص الذين يستخدمون يدهم اليسرى هم أقل ذكاءً، و أقل قدرة على الاستيعاب، ولكن أثبت الدراسات أن استخدام اليد اليسرى قد يعكس مواهب في مجالات متعددة مثل الفن ولعب الكرة، بالإضافة إلى أن أدمغة هؤلاء تشهد نموا أسرع من أدمغة من يستخدمون اليد اليمنى.

 

اقرأ أيضا.. صور.. باراك أوباما في عيد ميلاده الستين | الرئيس الذي غيّر وجه أمريكا

 

وأشارت الدراسة أيضا إلى أن  نصف الدماغ الأيسر يتحكم أيضا في الكلام واللغة والكتابة والمنطق والرياضيات والعلوم، بينما يتحكم الجانب الأيمن بالموسيقى والفن والإبداع والإدراك والعواطف والعبقرية.

 

ويمثل هذا اليوم زيادة الوعي بتميز وإنجازات العُسر، بالإضافة إلى أنه يُبرز أيضا العقبات والتحديات التي يواجهها العُسر في حياتهم اليومية .

 

واحتفل دين آر كامبل، مؤسس المنظمة الدولية للعسر، لأول مرة بهذا اليوم في عام 1976، للمساعدة في زيادة الوعي بمزايا وعيوب استخدام اليد اليسرى.

 

ذات صلة.. في اليوم العالمي للعُسر | 10 معلومات مذهلة عن مستخدمي اليد اليسرى

 

و من أبرز مشاهير العالم الذين يستخدمون اليد اليسرى:

 

رؤساء أمريكيون مثل باراك أوباما، بيل كلينتون، جورج بوش الأب، رونالد ريجان، جيرالد فورد، هاري ترومان، هربرت هوفر.

 

 

وبيل غيتس، مؤسس شركة مايكروسوفت، ومارك زوكربيرج، مؤسس موقع فيسبوك، وهما من أغنى رجال العالم.

 

 

ومن المشاهير المذيعة العالمية أوبرا وينفري، ورجل الأعمال نيكولا تيسلا، وليوناردو دافنشي، ونيل ارمسترونج، والفرنسي نابليون بونابارت، ويوليوس قيصر، والممثل روبرت دي نيرو ومورجان فريمان وجينفر لورينس وجيم كاري وسكارلت جوهانسن وسارة جيسيكا باركر وجوليا روبرتس ونيكول كيدمان، والفنان الاسطورة موزارت وستينج وجاستن بيبر وايمنيم وليدي جاجا وريكي مارتين وبراد بيت وانجيلينا ولي وتوم كروز، ، بالإضافة إلى الممثلة الأمريكية ديانا كيتون، وليدى جاجا، وليزا رينا.

 

ومن الرياضيين على رأسهم الأسطورة الكروية الأرجنتيني دييجو أرماندو مرادونا، والأسطورة البرازيلي بيلي وبيبي روث وأسطورة التنس رافاييل نادال.