رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبراء السياحة يطالبون باستغلال البطولة للترويج والتسويق للمقاصد السياحية المصرية

بوابة الوفد الإلكترونية

مع بداية انطلاق عُرس بطولة الأمم الأفريقية 2019، التى بدأت مساء أمس الأول، برعاية وزارة السياحة لتنقل صورة إيجابية عن المقصد السياحى المصرى، ولتبين الإمكانيات الكبيرة التى تتمتع بها مصر فى كل المدن خاصة السياحية منها، يتطلب هذا أن يكون القائمون على الملف السياحى مستعدين لاستغلال هذه البطولة الكبيرة من الآن، بهذا الحدث المهم للتسويق من جديد للسياحة المصرية وما تتمتع به من مقاصد فريدة ومتميزة تجعلها تنافس أكبر وأهم الدول السياحية فى العالم.

هذه البطولة تتطلب أن تقوم وزارة السياحة والاتحاد المصرى للغرفة السياحية بإعداد خطة ترويجية جيدة تتناسب وأهمية هذا الحدث بما يجعل مصر تحتل مكانة سياحية تتناسب مع مقوماتها وتعود معها الحركة السياحية الوافدة كما كانت من قبل أو يزيد من التوسعات الكبيرة فى الطاقة الفندقية التى تمت السنوات الماضية.

كما أن الدولة مطالبة بإنشاء صروح رياضية كبيرة فى المدن الشاطئية مثل شرم الشيخ والغردقة ومرسى علم والساحل الشمالى ومنطقة العلمين لما تتمتع به هذه المناطق من امتيازات نادرا ما نجدها فى مناطق أخرى فضلا عن الطاقة الفندقية الكبيرة والتى تتمتع بدرجة كبيرة من الكفاءة المشهود لها من الجميع.

واليوم نحاول إلقاء الضوء على أهمية استغلال مثل هذه الأحداث الكبيرة والمهمة للترويج والتسويق للسياحة المصرية من خلال آراء بعض الخبراء حرصا على أن يقوم القطاع السياحى بالاستفادة بكل الإيجابيات التى تمت والإنجازات للترويج للمقصد السياحى المصرى بما يتناسب مع مقوماته الكبيرة.

أكد رجل الأعمال والخبير السياحى كامل أبوعلى رئيس لجنة الأنشطة السياحية باللجنة المنظمة لبطولة الأمم الأفريقية 2019، ضرورة استغلال هذا العرس وهذه البطولة فى الترويج سياحيا لمصر، مشيرا إلى أن الدعاية لمصر سياحيا هى التنظيم الجيد وسلوكيات المشجعين ونشر السلوكيات الإيجابية بين المصريين واستقبال اللاعبين ونظافة الأماكن السياحية والتشجيع بشكل مثالى، هذا أكبر ترويج أثناء البطولة نفسها وتتناقله الفضائيات و«السوشيال ميديا» وهو أمر ضرورى ويعد أكبر دعاية وينقل صورة إيجابية تعود بالرواج على السياحة المصرية.

وطالب رئيس لجنة الأنشطة السياحية، البدء من الآن الإعداد لملاعب رياضية فى شرم الشيخ والغردقة مؤكدا أن وجود ملاعب فى المدن السياحية سيخلق رواجا سياحيا غير عادى، ويحدث طفرة كبيرة فى السياحة.

وناشد «أبوعلى» الخبراء الذين قاموا بإعداد الملاعب والذين اعتبرهم عباقرة أن يتولوا إنشاء ملاعب على نفس المستوى فى المدن السياحية لخلق سياحة رياضية.

وأكد «أبوعلى» أن وجود ملاعب تدريب بالمدن السياحية سيخلق نقلة كبيرة للسياحة وترويج لا مثيل له.

وأكد رجل الأعمال والخبير السياحى سامح حويدق عضو مجلس إدارة اتحاد الغرف السياحية أن التنظيم الجيد وسلوكيات المشجعين هى أكبر دعاية لمصر.

وطالب «حويدق» القناة الفضائية التى تقوم بنقل أحداث المباريات أن تكون قناة يشاهدها كل دول أوروبا وأن يتم بثها مجانا ليرى العالم الأوروبى العملية التنظيمية داخل الاستاد وسلوكيات المشجعين وهو ما يعد دعاية مجانية تساوى المليارات.

وأكد «حويدق» ضرورة زيادة الدعاية لمصر بالتحديد خلال فترة إقامة المباريات ويتم التركيز فى الدعاية على أن بطولة أفريقيا تقام فى مصر.

وأكد رجل الأعمال سامح حويدق، أهمية وجود ملاعب فى المدن الشاطئية لافتا إلى أنه كان هناك مكان مخصص فى الغردقة وشرم الشيخ لإقامة استاد فى كل مدينة وجاءت لجنة لتقييم مصر أثناء المونديال وشاهدوا الموقع ولم يكتمل المشروع.

وطالب «حويدق» بأن يتم استكمال هذ المشروع مؤكدا ضرورة وجود ملاعب فى الغردقة وشرم الشيخ ليساعد على تنشيط السياحة الرياضية خاصة أن كل شىء متوفر فى هذه المدن.

وأضاف: علينا استغلال فرصة إقامة البطولة الأفريقية بالضغط على وزير الشباب والرياضة بضرورة الاستعانة بخبرات عالمية فى هذا المجال للخروج بشكل

لائق للملاعب.

وفى نفس السياق أكد رجل الأعمال والخبير السياحى حسام الشاعر رئيس غرفة شركات السياحة أن إقامة بطولة كأس الأمم الأفريقية دعاية جيدة جدا للسياحة المصرية ومن الضرورى أن يواكبها تحرك سريع من القطاع السياحى لأن بعد انتهاء البطولة لن تكون هناك دعاية.

وطالب «الشاعر» بضرورة التحرك الآن خلال إقامة البطولة وعلى الشركة المسئولة عن الدعاية لمصر التحرك بشكل سريع خاصة أن هؤلاء اللاعبين موجودون فى أندية أوروبا ولديهم متابعون فيجب التحرك مع النجوم الأفارقة.

وأكد رئيس غرفة الشركات الأهمية الكبيرة جدا لوجود أكثر من استاد فى الغردقة وشرم الشيخ لما لدى المدينتين من طاقة فندقية كبيرة، مؤكدا أن وجود الملاعب يساعد على جذب فرق عالمية كبيرة لتقيم معسكراتها فى شرم الشيخ والغردقة وجذب مثل هذه الفرق يعد دعاية بالملايين، خاصة الفرق الكبيرة.

وأكد الخبير السياحى تامر مكرم، رئيس جمعية مستثمرى شرم الشيخ أن إقامة البطولة على أرض مصر ترويج للسياحة المصرية مطالبا باستغلال هذا الحدث لفتح بوابة جديدة للسياحة الأفريقية وجذبها لمصر لافتا إلى أنها سياحة غنية ومعدل نموها كبير.

وأكد «مكرم» ضرورة الاهتمام بالملاعب فى المدن الشاطئية مثل شرم الشيخ والغردقة، مشيرا إلى وجود مدينة أوليمبية واستاد مغطى فى شرم الشيخ ولكن غير مؤهل، فمن الضرورى وجود أكثر من استاد فى المدن الشاطئية.

وطالب رئيس مستثمرى شرم الشيخ هيئة تنشيط السياحة والاتحاد المصرى للغرف السياحية والغرف بوضع خطة للسياحة الرياضية فى مصر.

وأشار إلى أن التطوير الكبير فى البنية التحتية بشرم الشيخ يجعلها مهيأة لدخول السياحة الرياضية.

ومن جانبه قال الخبير السياحى الدكتور عادل راضى، رئيس جمعية مستثمرى مرسى علم إن جمهور المشجعين الأفارقة هم سياح ومن الضرورى أن يتم تنظيم برامج سياحية فضلا عن ذلك والأهم هو الدعاية الكبيرة لمصر وللسياحة المصرية من خلال سلوكيات الجمهور المصرى فى المدرجات فهى دعاية مهمة جدا.

وطالب «راضى» بأن تكون هناك برامج سياحية للفرق التى تخرج مبكرا وهم لاعبون ونجوم مشاهير ومؤكد أن يقوموا بالتقاط الصور فى المناطق السياحية ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعى لأصدقائهم وهى ما تعد دعاية جيدة للسياحة المصرية.

وطالب رئيس مستثمرى مرسى علم هيئة تنشيط السياحة بأن تقوم بإرسال تلك الصور لكل دول العالم.

وطالب «راضى» بضرورة وضع خطة لإقامة ملاعب ومجتمعات رياضية فى مرسى علم وشرم الشيخ والغردقة والساحل الشمالى والعلمين ليقام عليها معسكرات الفرق الأوروبية الكبيرة.