رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الأمن ينقل السيسى للدستورية بمروحية عسكرية

مروحية عسكرية
مروحية عسكرية

يتوجه أنظار العالم فى الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد إلى منطقة المعادى بمحافظة القاهرة, حيث  أداء اليمن الدستورية, للرئيس المنتخب عبد الفتاح السيسى, أمام  الجمعية العامة للمحكمة الدستورية العليا، برئاسة المستشار أنور العاصي؛ وذلك وفقاً لأحكام المادة (144) من الدستور الجديد، وبحضور الرئيس عدلي منصور.

يأتى ذلك وسط  إجرءات أمنية مشددة بالتنسيق بين وزارة  الداخلية والقوات المسلحة, وأيضا قوات الحرس الجمهورى, التى تسلمت المحكمة بشكل كامل منذ  الأربعاء الماضى, حيث يختص الحرس الجمهورى بتأمين الإطار الداخلى للمحكمة, والقاعة الرئيسية للمحكمة, فيما تتولى قوات الجيش  وأيضا مدرعات  الشرطة وقوات فض الشغب المحيط الخارجى  لها, فيما يتم إغلاق المحيط الخارجى للمحكمة وشارع الكورنيش من الساعة 8.30 صباحاً إلى الساعة 12 ظهرا .
ومن المنتظر أن يحضر  الرئيس عبد الفتاح السيسى, والرئيس عدلى منصور, فى طائرة عسكرية, تهبط  فى  مهبط طائرات  الخاصة بالمستشفى العسكرى, على أن يقوم موكب الرئيس بنقله من المهبط الذى يبعد عن المحكمة ما يرقب من 300 متر, إلى القاعة الرئيسية بالمحكمة.
وأكد المستشار ماهر سامي نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا والمتحدث الرسمي باسمها أن أداء الرئيس المنتخب عبدالفتاح السيسي لليمين الدستورية، سيكون في تمام الساعة العاشرة والنصف من صباح اليوم  الأحد أمام أعضاء الجمعية العامة لمستشاري المحكمة الدستورية العليا داخل قاعة الاحتفالات الكبرى بالمحكمة.

وأشار المستشار سامي إلى أن مراسم أداء اليمين الدستورية ستجري بحضور المستشار عدلي منصور بوصفه رئيس الجمهورية المؤقت، والمهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء وأعضاء الحكومة الحالية بكامل تشكيلها، وفضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف وقداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، والدكتور نبيل العربى الأمين العام لجامعة الدول العربية

وعمرو موسى رئيس لجنة الخمسين.

وأضاف المستشار سامي أن عدد الحضور لمراسم أداء رئيس الجمهورية لليمين الدستورية، سيكون 108 شخص بما يتفق مع سعة قاعة الاحتفالات الكبرى بالمحكمة الدستورية العليا، وأن من بين الحضور سيكون رؤساء المحكمة الدستورية العليا السابقين، ورؤساء الهيئات القضائية، وكافة المستشارين أعضاء المحكمة الدستورية العليا وهيئة المفوضين بها.
وعقب أداء اليمين الدستورية، يتوجه  الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى قصر الاتحادية، ومع وصول ركب سيادته تطلق مدفعية السلام إحدى وعشرين طلقة، ويؤدي حرس الشرف التحية ، التي سيليها عزف السلام الوطني، ثم يتفقد رئيس الجمهورية حرس الشرف، قبل أن يستقبله الرئيس المنتهية رئاسته المستشار عدلي منصور، لدى سلم القصر لتحية سيادته.

ويلي ذلك استقبال الرئيس عبدالفتاح السيسي للسادة أصحاب الجلالة والفخامة والسمو، ملوك ورؤساء الدول والحكومات والبرلمانات، ورؤساء الوفود المشاركين في مراسم تسليم السلطة. ويتوجه رئيس الجمهورية والرئيس المنتهية رئاسته عقب ذلك إلى قاعة الاحتفال؛ ليلقي الرئيس المنتهية رئاسته المستشار عدلي منصور، كلمة، تعقبها كلمة للرئيس عبدالفتاح السيسي، ثم يقوم الرئيسان بالتوقيع على وثيقة تسليم السلطة، التي تعد الأولى من نوعها في التاريخ السياسي المصري.