ابن خلدون: 71٪ سيصوتون للسيسي فى الانتخابات المقبلة

اخبار عاجلة

الاثنين, 14 أبريل 2014 16:26
ابن خلدون: 71٪ سيصوتون للسيسي فى الانتخابات المقبلةدكتور سعد الدين ابراهيم
كتب على عبدالعزيز:

أصدر مركز ابن خلدون للدراسات الديمقراطية, تقريره الأول لرصد أحداث العنف أثناء جمع التوكيلات المتعلقة بالانتخابات الرئاسية المقبلة, بالإضافة إلى معرفة قياس الرأى العام حول المرشحين للانتخابات الرئاسية.

أوضحت نتائج الاستطلاع الذى قام به المركز أن 84٪ سيشاركون فى الانتخابات الرئاسية المقبلة, و14٪ سيقاطعونها, بالإضافة إلى 2٪ سيبطلون أصواتهم.
وأضاف التقرير أن معظم الذاهبين للتصويت فى الانتخابات الرئاسية المقبلة مؤيدين للمرشح "عبد الفتاح السيسي" بنسبة 71٪، بينما حصل المرشح "حمدين صباحى

على نسبة تأييد 25٪ من الذاهبين للتصويت فى الانتخابات الرئاسية القادمة، وحصل المرشح "مرتضى منصور" على نسبة 4٪.
وأشار التقرير إلى أنه منذ فتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية وبدء جمع توكيلات للمرشحين وحتى تاريخ صدور التقرير فى 14 أبريل 2014، تم رصد حادث عنف واحد فقط متعلق بالانتخابات أو نتيجة لتأييد أحد المرشحين، حيث نشبت اشتباكات بين بعض أنصار
المرشح "عبد الفتاح السيسي" فى يوم 1 أبريل 2014، مع أنصار المرشح "حمدين صباحى" بمقر محكمة مصر الجديدة.
وفى السياق ذاته قالت داليا زيادة, المدير التنفيذى لمركز ابن خلدون, أن المركز سيقوم بإصدار تقرير دورى  لرصد أحداث العنف المتعلقة بالانتخابات وقياس الرأى العام حول المرشحين المحتملين لرئاسة الجمهورية.
وأشارت إلى أن ذلك سينفذ من خلال استطلاع رأى دورى, كل 15 يومًا على عينة ثابتة لرصد مدى التغير فى آراء المبحوثين حول موقفهم من الانتخابات وكذلك تأييدهم لمرشح معين, بالإضافة إلى رصد دورى لأحداث العنف المتعلقة بالانتخابات وتطورها بالتزامن مع اقتراب موعد الانتخابات.