رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الجبالى: من حق السيسى الترشح للرئاسة

المستشارة تهانى الجبالى
المستشارة تهانى الجبالى

قالت المستشارة تهانى الجبالى نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا سابقًا "إنها لم تقل أن من حق الفريق أول عبد الفتاح السيسى الاحتفاظ بمنصبه العسكرى مع ترشحه للرئاسة"

مشيرة إلى أنه فى حال إعلان السيسى عن ترشحه لانتخابات رئاسة الجمهورية، فإنه لا يوجد فى القانون أو الدستور ما يلزمه بالاستقالة من منصبه الحالى سواء فى الوزارة أو المجلس الأعلى للقوات المسلحة.
وأضافت فى تصريحات لـ"العربية.نت" أن الدستور الجديد أقر وضعية قانونية جديدة وهى :"أنه حال ترشح وزير أو موظف عام لمنصب معين أو لانتخابات لا يلزمه بالاستقالة من منصبه، وذلك يسرى على القضاة والوزراء وهى المدة البينية ما بين الترشح للانتخابات وإعلان النتيجة".
وأشارت الجبالى إلى أن من حق السيسى الترشح للرئاسة وأن يحتفظ بمنصبه العسكرى حتى ظهور نتيجة الانتخابات، موضحة أن الدستور يجيز للموظف العام

الاحتفاظ بمنصبه حال ترشحه لأى انتخابات حتى ظهور النتيجة.
من جانبه قال د. محمد نور فرحات، الفقية الدستورى "إن قرار ترقية السيسى إلى رتبة المشير لا يعتمد رسميًا إلا بعد نشره فى الجريدة الرسمية، مشيرًا إلى أن بيان المجلس الأعلى للقوات المسلحة يحمل دعمًا قويًا من المؤسسة العسكرية للسيسى كمرشح رئاسى وكنت أفضل أن تظل القوات المسلحة على الحياد فيما يتعلق بالسباق الرئاسى".

وأضاف فرحات فى تصريحه لـ"العربية نت" :أن الدستور المصرى ليس فيه أى مواد تجيز للموظف العام الاحتفاظ بمنصبه حال ترشحه للانتخابات.