عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

الجبالى: دستور 2013 يمثل نقلة حضارية

جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر

قالت المستشارة تهانى الجبالى "إن دستور 2013 يمثل نقلة حضارية فى تاريخ مصر", مؤكدة أن مشروع الدستور الجديد قد خلص البلاد من الكوارث الدستورية التى تضمنها دستور 2012.

وأكدت أنها لا تعترف بدستور2012 مشيرة إلى طعنها عليه والذى لازال قائمًا بالمحكمة الدستورية العليا.
وتابعت الجبالى -خلال كلمتها بمؤتمر "دستور مصر" والذى يعقده الاتحاد العام للنقابات المهنية بنقابة الصحفيين- بأن نصوص دستور 2012 كانت تشكل خطرًا على مقومات الدولة المصرية وعلى حقوق المواطنين هذا بجانب انها كانت تشكل خطورة على ثوابت الأمن القومي.
وأشادت الجبالى بدستور 2013 واصفة إياه بأنه استرد ذاتية مصر وحافظ على حقوق وحريات الشعب المصري.
وأوضحت بأن مشروع الدستور الجديد أضاف نصًا لإنشاء آلية وطنية لمراقبة مساواة المواطنين كافة أمام القانون وكشف أى نوع من أنواع التمييز ومحاسبة المتسبب فيه , هذا بجانب نصوص

الدستور التى تنظم محاسبة الرئيس والوزراء وهم لايزالون فى السلطة والنصوص التى تكفل أيضًا كفاءة عمل الجهات الرقابية وإعطائها قدرا كبيرًا من الاستقلالية.
وشددت الجبالى على أن الدستور وهو عمل بشرى من الطبيعى ألا يحظى بموافقة كلية من جميع الناس ومن الطبيعى ألا تعجبنا كل نصوصه, لافتة إلى أن الدستور الحالى قد كتب فى ظروف استثنائية بالغة الصعوبة خاصة مع الحرب العنيفة التى نواجه فيها الإرهاب بكافة صوره والتآمر الدولى من حلفاء أمريكا, واصفة ذلك بأنه المعجزة الثالثة التى يصنعها الشعب المصرى .