الجنايات تستمع لـ"نظيف والعادلى"بقضية اللوحات المعدنية

اخبار عاجلة

الثلاثاء, 26 نوفمبر 2013 09:44
الجنايات تستمع لـنظيف والعادلىبقضية اللوحات المعدنية
كتبت أمانى صبحى:

تستمع الآن محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة في أكاديمية الشرطة لمرافعة النيابة في إعادة محاكمة أحمد نظيف رئيس الوزراء الأسبق، وحبيب العادلى وزير الداخلية الأسبق، في قضية اللوحات المعدنية.

تعقد الجلسة برئاسة المستشار بشير عبد العال، وعضوية المستشارين سيد عبد العزيز التوني، وعلاء البيلي، وأمانة سر ممدوح غريب وأحمد رجب.

وكانت محكمة الجنايات في 13 يوليو2011 عاقبت "نظيف" بالسجن سنة مع الإيقاف، ويوسف بطرس غالي وزير المالية الأسبق، بالسجن 10 سنوات، وحبيب  العادلى بالسجن 5 سنوات، ورجل الأعمال الألماني صاحب شركة "أوتش" الألمانية، بالسجن عام مع الإيقاف،

وألزمتهم برد مبلغ 92 مليون جنيه وتغريمهم مبلغًا مساويًا في قضية اللوحات المعدنية، وقبلت محكمة النقض طعن المتهمين على الحكم الصادر ضدهما.

كانت نيابة الأموال العامة العليا وجهت للمتهمين تهم التربح للنفس دون وجه حق، وتربيح الغير وتسهيل الاستيلاء على المال العام والإضرار بأموال المواطنين.

كشفت  التحقيقات عن أن نظيف وافق بالمخالفة للقانون ودون وجه حق على تلك الصفقة، وأن غالي أعطى أعمال توريد أخرى للشركة بالأمر المباشر، ودون إجراء مفاضلة بين شركات متعددة، أو الحصول على موافقة رئيس الوزراء، بما يشكل مخالفة لقانون المناقصات والمزايدات.