رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

احتياطي النقد الأجنبي يتجاوز 18.9مليار دولار

هشام رامز محافظ البنك
هشام رامز محافظ البنك المركزي

أعلن البنك المركزي المصري اليوم - الخميس - عن ارتفاع احتياطات النقد الأجنبى لدية بنحو 34 مليون دولار ليصل إلى 18.91 مليار دولار خلال شهر أغسطس مقابل 18.88 مليار دولار خلال يوليو.

وقال مصدر بالبنك المركزى:" إن وضع الاحتياطى النقدى فى حالة استقرار وزيادة عن معدلاته السابقة؛ نتيجة لعدة عوامل أهمها المساندة العربية لدعم الاحتياطى المصرى، والاستثمار الكفء لهذه الاحتياطيات". لافتًا إلى أن البنك المركزى قام بتلبية حاجات السوق المحلى لتوفير السلع الاستراتيجية كالزيوت والسكر والمنتجات البترولية، وغيرها من خلال العطاءات التى طرحها للبنوك، وأهمها عطاء أمس الأول الذى بلغت قيمته 1,3مليار دولار، وأدى إلى انخفاض سعر صرف الدولار بالبنوك لأول مرة منذ فترة بفارق كبير خلال يومى الأربعاء والخميس الماضيين.  
وأشار الدكتور عبد النبى عبد المطلب - مدير إدارة التوقع الاقتصادى بوزارة التجارة – إلى أن النشاط الاقتصادي قد بدأ يعطي بدايات لمؤشرات النمو؛ مما يشير إلى تحسن في الأداء الاقتصادي الحكومي، ووجود مؤشرات مبكرة على تحسن الاستثمار داخل مصر، وهو

ظهر بالفعل خلال الفترة الماضية،  وستؤدى خطة التحفيز الحكومي التي بداتها الحكومة.
وقال:" إن البنك المركزي قد نجح خلال الأيام الأخيرة في القضاء بنسبة كبيرة على السوق السوداء للعملات الأجنبية من خلال العطاء الاستثنائي، حيث ينتهج البنك المركزي خلال الفترة الحالية استراتيجية ناجحة لتوفير السيولة بالعملات الأجنبية للمستوردين والجهات التي تطلب نقدًا أجنبيًا،  ولتوفير السلع الأساسية للمواطنين؛ مما يعكس زيادة ثقة المستثمرين في نجاح السياسة النقدية، وانعاش معدلات النمو الاقتصادي خلال الفترة القادمة".
وتوقع أن تشهد الفترة القادمة مزيدًا من الزيادة واجتذاب موارد من النقد الأجنبى، وهو ما سيضمن بعض من التحسن في مؤشرات الأداء على المستويين الاقتصادي والاستثماري خلال الفترة القادمة.