رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

احتياطي النقد الأجنبي يتجاوز 18.9مليار دولار

اخبار عاجلة

الخميس, 05 سبتمبر 2013 11:45
احتياطي النقد الأجنبي يتجاوز 18.9مليار دولارهشام رامز محافظ البنك المركزي
كتب –عبد الرحيم ابوشامة :

أعلن البنك المركزي المصري اليوم - الخميس - عن ارتفاع احتياطات النقد الأجنبى لدية بنحو 34 مليون دولار ليصل إلى 18.91 مليار دولار خلال شهر أغسطس مقابل 18.88 مليار دولار خلال يوليو.

وقال مصدر بالبنك المركزى:" إن وضع الاحتياطى النقدى فى حالة استقرار وزيادة عن معدلاته السابقة؛ نتيجة لعدة عوامل أهمها المساندة العربية لدعم الاحتياطى المصرى، والاستثمار الكفء لهذه الاحتياطيات". لافتًا إلى أن البنك المركزى قام بتلبية حاجات السوق المحلى لتوفير السلع الاستراتيجية كالزيوت والسكر والمنتجات البترولية، وغيرها من خلال العطاءات

التى طرحها للبنوك، وأهمها عطاء أمس الأول الذى بلغت قيمته 1,3مليار دولار، وأدى إلى انخفاض سعر صرف الدولار بالبنوك لأول مرة منذ فترة بفارق كبير خلال يومى الأربعاء والخميس الماضيين.  
وأشار الدكتور عبد النبى عبد المطلب - مدير إدارة التوقع الاقتصادى بوزارة التجارة – إلى أن النشاط الاقتصادي قد بدأ يعطي بدايات لمؤشرات النمو؛ مما يشير إلى تحسن في الأداء الاقتصادي الحكومي، ووجود مؤشرات مبكرة على تحسن الاستثمار
داخل مصر، وهو ظهر بالفعل خلال الفترة الماضية،  وستؤدى خطة التحفيز الحكومي التي بداتها الحكومة.
وقال:" إن البنك المركزي قد نجح خلال الأيام الأخيرة في القضاء بنسبة كبيرة على السوق السوداء للعملات الأجنبية من خلال العطاء الاستثنائي، حيث ينتهج البنك المركزي خلال الفترة الحالية استراتيجية ناجحة لتوفير السيولة بالعملات الأجنبية للمستوردين والجهات التي تطلب نقدًا أجنبيًا،  ولتوفير السلع الأساسية للمواطنين؛ مما يعكس زيادة ثقة المستثمرين في نجاح السياسة النقدية، وانعاش معدلات النمو الاقتصادي خلال الفترة القادمة".
وتوقع أن تشهد الفترة القادمة مزيدًا من الزيادة واجتذاب موارد من النقد الأجنبى، وهو ما سيضمن بعض من التحسن في مؤشرات الأداء على المستويين الاقتصادي والاستثماري خلال الفترة القادمة.