رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الناظر: ارتداء الملابس القطنية لتجنب الإصابة بـ"التينيا"

أسرة

الأحد, 31 مايو 2015 18:55
الناظر: ارتداء الملابس القطنية لتجنب الإصابة بـالتينيا
القاهرة- بوابة الوفد- بوسي عبد الجواد

تعُد التينيا من الأمراض الأكثر شيوعا التي تسبب ازعاجا وحرجا شديدا للمُصابين بها، تظهر على هيئة بقع صغيرة تتلون بعكس لون الجلد، تظهر عادة في منطقة الظهر، والكتفين والرقبة، ومنطقة الصدر، وبين الفخذين والأقدام.

وفي هذا السياق، يوضح الدكتور هاني الناظر أستاذ الأمراض الجلدية، ورئيس المركز القومي للبحوث السابق، أن التينيا من الأمراض الجلدية التي تصيب الإنسان نتيجة وجود فطريات تتعايش بشكل طبيعي تحت الجلد ، عندما تنشط وتتكاثر بفعل درجة الحرارة والرطوبة وزيادة أفرازات العرق تؤدي إلى الإصابة بـ"التينيا".

ويتابع :"يوجد ثلاثة أنواع من التينيا وهما التينيا الملونة وهي

عادة ما تظهر في منطقة الوجه والرقبة والصدر والكتفين، وتينيا الأقدام، والتينيا التي تنشأ بين الثنايا مثل تحت الأبطين وبين الفخذين وأسفل منطقة الصدر مصاحبا معه حكة مع التهابات وأحمرار بالجلد".

ويؤكد "الناظر" أن التينيا من الأمراض الجلدية الأكثر شيوعا في فصل الصيف نتيجة ارتفاع درجة الحرارة وزيادة أفرازات العرق التي تعمل على تنشيط الفطريات الموجودة بالجلد.

ويضيف :"يتم علاج التينيا من خلال استخدام كريمات أو محاليل موضعية، أو من خلال أقراص طبية، تستمر مدة العلاج

على حسب شدّة الحالة".

ويقدم الدكتور هاني الناظر، أستاذ الأمراض الجلدية ورئيس المركز القومي للبحوث، نصائح وقائية لتجنب الإصابة بـ"التينيا" لعل أهمها..

-ارتداء الملابس القطنية ذات الألوان الزاهية، وتجنب الملابس الداكنة ذات الخيوط والألياف الصناعية في فصل الصيف، لأنها تساعد على حفظ درجة حرارة الجسم الذي يتسبب في زيادة أفرازات العرق مما يعمل على تنشيط الفطريات الموجودة بالجسم التي تتسبب بعد ذلك في ظهور أعراض التينيا بالجلد.
-التهوية الجيدة.
-ارتداء الجوارب القطنية.
-ارتداء القفازات عند القيام بالمهام المنزلية التي تتطلب الماء.
-تجفيف الجسم جيدا من الماء والعرق.
-وعلى الشباب ارتداء الفانلة البيضاء القطنية تحت القميص، وذلك لقدرتها لافائقة في امتصاص العرق.
-تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس وخاصة في الوقت التي تبلغ فيه الشمس ذروتها أي من 10 صباحا : 4 عصرا.

 

أهم الاخبار