عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

6 نصائح للوقاية من سرطان الثدى

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

السرطان من أكثر الأمراض شيوعاً خلال الفترة الأخيرة، ويعتبر سرطان الثدي بصفة خاصة أحد أكثر الأمراض خطورة على صحة المرأة، مما يسبب القلق والتوتر لدى كثير منهن.

تقدم لكِ اليوم الدكتورة نوران حسين، استشارى أشعة الثدى وأمين صندوق الجمعية المصرية لأشعة وصحة المرأة، أحدث الطرق العلاجية لسرطان الثدي وكيفية اكتشافه مبكراً وطرق الوقاية منه.
قالت الدكتورة نوران حسين، استشارى أشعة الثدى وأمين صندوق الجمعية المصرية لأشعة وصحة المرأة، إن أشعة "الماموجرام الرقمية مع الصبغة"، تعتبر أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا فى تشخيص سرطان الثدى، لاكتشافها الورم من داخل الأنسجة السميكة، التي كانت تعد من أهم الأسباب وراء عدم اكتشاف المرض مبكراً، لقدرتها على إخفاء معالمه.
أضافت حسين، أنه من أهم أسباب تفضيل تقنية الماموجرام بالصبغة وجود مشكلة شائعة تواجه السيدات عند فحص الماموجرام العادى، وهى عدم وضوح سلامة بعض مناطق الثدى لدى أخصائى الأشعة، مما يضطره الى طلب إعادة الفحص بعد 3 أو 6 شهور، وهو ما يسبب الخوف والقلق عند السيدات خلال تلك المدة.
أضافت: تتميز أشعة الماموجرام مع الصبغة بدقتها العالية، وقدرتها على تحديد المناطق السليمة والمصابة بدقة، دون الحاجة لانتظار المتابعة أو تكرار الفحص.
أكدت استشاري أشعة الثدي وأمين صندوق الجمعية المصرية لأشعة وصحة المرأة، على ضرورة معرفة السيدات بأحدث التكنولوجيا فى التشخيص المبكر لأورام الثدي، مشيرة إلى أن  اكتشاف المرض فى المراحل المبكرة، يحقق نتائج إيجابية في العلاج، حيث يصل معدل الشفاء من سرطان الثدي إلى أكثر من 90%.
قدمت الدكتورة نوران حسين استشاري أشعة الثدي، مجموعة من النصائح للسيدات لتجنب الإصابة بسرطان الثدى:
1- عدم تناول الهرمونات بدون استشارة الطبيب، خصوصاً بعد انقطاع الطمث.
2- تجنب تناول حبوب منع الحمل بدون الإشراف الطبى.
3- تناول أغذية صحية وممارسة الرياضة.
4- البعد عن التدخين.
5- المداومة على إجراء الفحص الذاتى شهريا، والفحص الإكلينيكى مرة واحدة كل ثلاث سنوات على الأقل بعد بلوغ 20 سنة.
6- ضرورة إجراء فحص الماموجرام والفحوصات الإكلينيكية مرة كل عام عند تخطي السيدات لسن الـ40.