رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

احذر.. معجون الأسنان يسبب مشاكل بالجهاز الهضمي

معجون الأسنان
معجون الأسنان

 توصلت دراسة أجراها مجموعة من الباحثين في جامعة نورث كارولينا إلى أن مواد توجد بـمعجون الأسنان والأطعمة الأخرى، يمكن أن يسبب إلتهابًا معويًا.

 

اقرأ أيضًا: بالفيديو.. تعرفي على الفوائد المذهلة لمعجون الأسنان للبشرة

 

معجون الأسنان

 

 ووفقًا لموقع "هيلث لاين"، عندما تصل مادة التريكلوسان إلى الجهاز الهضمي، فإنها تؤثر على البكتيريا المعوية بحيث تبدأ بعض الميكروبات في التأثير الضار، مما يسهم في العمليات الالتهابية.

 ويرجع ذلك إلى حقيقة أن البكتيريا تفرز إنزيمات، مثل بيتا جلوكورونيداز، التي تتفاعل مع التريكلوسان، لتصبح مسببة للأمراض في الأمعاء، لذلك طور الباحثون مركبًا يمنع الدورة الأيضية التي تتضمن التريكلوسان، وأظهرت التجارب التي أُجريت على الفئران أن المثبط يمنع تلف القولون وتطور التهاب القولون، وهو مرض التهابي يصيب الجهاز الهضمي.

 ويمكن أن تسعد النتائج في إيجاد علاجات جديدة

لهذه الاضطرابات التي أصبحت أكثر شيوعًا في السنوات الأخيرة، حيث التريكلوسان يستخدم في الصابون المضاد للبكتيريا، ولكن في عام 2016 لم يعد يستخدم المركب كمطهر بعد منعه عى يد إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بسبب مخاوف من أنه يعزز ظهور البكتيريا المقاومة.ومع ذلك، لا يزال التريكلوسان يضاف إلى مستحضرات التجميل والملابس ومعاجين الأسنان رغم أنه يتم امتصاصه بسهولة في الجهاز الهضمي، ويحاول العلماء معرفة آليات تأثيرها المحتمل على الجسم بشكل أدق.

 

لمتابعة المزيد من أخبار الأسرة: اضغط هنا