رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

معلومات لا تعرفها عن "دايت" محمد صلاح الخالي من الجلوتين

محمد صلاح
محمد صلاح

أصبح تناول الاطعمة الخالية من الجلوتين أكبر اتجاه صحي في العقد الماضي، رغم وجود الكثير من تباينات الرأي حول مدى فائدة أو ضرر الجلوتين للجسم وما إذا كان يمثل مشكلة للجميع أو فقط لمن يعانون من حالات طبية معينة.

 

اقرأ أيضًا: معتز القيعي يكشف للوفد مخاطر أنظمة الدايت لإنقاص الوزن في وقت قصير

 

 

أطعمة خالية من الجلوتين

 

وبحسب موقع"هيلث لاين"، المهتم بالصحة والتغذية، اقترح الكثير من خبراء التغذية ضرورة تجنب الجميع تاناول الأطعمة والمشروبات اليت تحوي الجلوتين.

وذاع صيت النظام الغذائي الخالي من الجلوتين بعد حوار محمد صلاح، لاعب ليفربول الإنجليزي، في برنامج الحكاية، تقديم الإعلامي عمرو أديب، الذي كشف فيه عن النظام الغذائي الذي يتبعه يوميًا حيث أوضح صلاح أنه يتناول خبز منزوع الجلوتين.

 

ماهو الجلوتين

على الرغم من أنه غالبًا ما يُنظر إلي الحلوتين على أنه مركب واحد، إلا أنع مصطلح جماعي يشير إلى العديد من أنواع البروتينات المختلفة (البرولامين) الموجودة في القمح والشعير والجاودار و triticale (خليط بين القمح والجاودار).

توجد البرولامينات المختلفة ، لكن جميعها مرتبطة ولها هياكل وخصائص متشابهة، وتشمل البرولامين الرئيسي في القمح الجليادين والجلوتينين، في حين أن البرولامين الأساسي في الشعير هو الهوردين.

 

القمح

 

وغالبًا ما يضاف الجلوتين إلى إلى السلع المخبوزة على شكل مسحوق يسمى جلوتين القمح الحيوي لزيادة قوة المنتج النهائي وارتفاعه وعمره التخزيني.

تشكل الحبوب والأطعمة المحتوية على الغلوتين جزءًا كبيرًا من الأنظمة الغذائية الحديثة ، حيث يقدر المدخول في النظم الغذائية الغربية بحوالي 5-20 جرامًا في اليوم.

 

 

حساسية القمح

يشير مصطلح عدم تحمل الجلوتين إلى ثلاثة أنواع من الشروط، وعلى الرغم من وجود بعض أوجه التشابه بين الشروط التالية، إلا أنها تختلف اختلافًا كبيرًا من حيث الأصل والتطور والخطورة.

 

الاضطرابات الهضمية

يعد الداء البطني هو أحد أمراض المناعة الذاتية الالتهابية التي تسببها عوامل وراثية وبيئية. إنه يؤثر على حوالي 1٪ من سكان العالم، ومع ذلك يقدر معدل الانتشار بأنه أعلى بكثير - حوالي 2-5٪ في بلدان مثل فنلندا والمكسيك ومجموعات سكانية محددة في شمال إفريقيا.

وتعد الاضطرابات الهضمية حالة مزمنة مرتبطة باستهلاك الحبوب المحتوية على الجلوتين لدى الأشخاص المعرضين للإصابة، على الرغم من أن الداء البطني يصيب العديد من أجهزة الجسم ، إلا أنه يعتبر اضطرابًا التهابيًا في الأمعاء الدقيقة.

 

تشمل الأعراض أو العروض التقديمية الأخرى لمرض الاضطرابات الهضمية فقر الدم وهشاشة العظام والاضطرابات العصبية والأمراض الجلدية ، مثل التهاب الجلد. ومع ذلك ، قد لا يعاني العديد من الأشخاص المصابين بالداء البطني من أي أعراض على الإطلاق.

 

مرض يصيب جهاز المناعة

توجد العديد من النظريات التي تفسر سبب تورط الجلوتين في حدوث أمراض المناعة الذاتية أو تفاقمها ، مثل التهاب الغدة الدرقية هاشيموتو ، ومرض السكري من النوع 1 ، ومرض جريف ، والتهاب المفاصل الروماتويدي.

تظهر الأبحاث أن أمراض المناعة الذاتية تشترك في جينات مشتركة ومسارات مناعية مع مرض الاضطرابات الهضمية.

ويرتبط مرض الاضطرابات الهضمية بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض المناعة الذاتية الإضافية وهو أكثر انتشارًا لدى الأشخاص الذين يعانون من أمراض المناعة الذاتية الأخرى.

على سبيل المثال ، يُقدر انتشار مرض الاضطرابات الهضمية بما يصل إلى أربعة أضعاف في المصابين بالتهاب الغدة الدرقية هاشيموتو - حالة الغدة الدرقية المناعية الذاتية - مقارنةً بعامة الناس لذلك ، وجدت العديد من الدراسات أن النظام الغذائي الخالي من الغلوتين يفيد العديد من الأشخاص المصابين بأمراض المناعة الذاتية.