عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

دراسة: يساعد "فيتامين د" في علاج متلازمة التمثيل الغذائي

 فيتامين د
فيتامين د

 تظهر الأبحاث أن تناول مكملات فيتامين د، يقلل من احتمالية الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي، وتم التوصل إلى هذا الاستنتاج من قبل علماء من إيران.

 

اقرأ أيضًا: من ضمنهم د .. 4 فيتامينات يجب توافرها في الطعام لصحة أفضل

 

وجدت دراسة طب الأطفال على مستوى البلاد لعلماء إيرانيين أن فيتامين د مرتبط بزيادة انتشار متلازمة التمثيل الغذائي. وعادة ما تسبق الأمراض غير السارية في مرحلة البلوغ. وجد الباحثون علاقة عكسية بين فيتامين د في البلازما وانتشار متلازمة التمثيل الغذائي. ارتبط انخفاض مستويات فيتامين البلازما بعدد من مكونات هذه المتلازمة.

 

ومع ذلك، كان ارتفاع نسبة السكر في الدم أثناء الصيام، وانخفاض الكوليسترول "الضار" (البروتين الدهني منخفض الكثافة)، وارتفاع نسبة الدهون الثلاثية، والسمنة في منطقة البطن، أكثر شيوعًا في المجموعة التي تعاني من نقص الفيتامينات، وبالتالي،

فإن الأطفال والمراهقين الذين يعانون من نقص فيتامين د لديهم احتمالية متزايدة للإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي، صحيح، لا تزال هناك أدلة غير كافية لدعم العلاقة السببية.

 

متلازمة التمثيل الغذائي هي حالة سريرية مع عوامل الخطر بما في ذلك عسر شحميات الدم، وارتفاع ضغط الدم، والسمنة، وضعف تنظيم السكر في الدم، وأظهرت الأبحاث الحالية أن نقص فيتامين د يزيد من خطر الإصابة بالأمراض غير السارية المرتبطة بالتمثيل الغذائي. ونقص هذا الفيتامين أكثر شيوعًا عند الشباب عندما تبدأ بعض الأمراض غير المعدية.