رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مشروب فعّال لخفض ضغط الدم

ضغط الدم
ضغط الدم

 يُعد ارتفاع ضغط الدم حالة شائعة تكون فيها قوة الدم طويلة المدى ضد جدران الشرايين مرتفعة بدرجة كافية لدرجة أنها قد تتسبب في النهاية في مشاكل صحية، مثل أمراض القلب.

 

اقرأ أيضًا: 4 خطوات لتجنب ارتفاع ضغط الدم

 

يتم تحديد ضغط الدم من خلال كمية الدم التي يضخها قلبك ومقدار مقاومة تدفق الدم في الشرايين، فكلما زاد ضخ قلبك من الدم وتضيق الشرايين، ارتفع ضغط الدم. 

 

يزيد ارتفاع ضغط الدم من احتمالية الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية، ولحسن الحظ، يمكن لبعض الفواكه والتوت أن تخفض ضغط الدم بشكل ملحوظ. على وجه الخصوص، هناك مشروب واحد يمكن أن يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض القلب لأنه يحسن ضغط الدم ووظيفة الأوعية الدموية.


اكتسب العنب البري الكثير من الاهتمام في الأوساط الطبية لفوائده الصحية الفريدة. أظهرت دراسة نشرت في مجلة Journal of Gerontology أن هذا التوت قد يحسن صحة الأوعية الدموية.

 

وخلص العلماء إلى أن تناول 200 غرام فقط من العنب

البري يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية، ولقد تحققوا من تأثير هذا التوت من خلال تقديم مشروب عنبية إلى 40 رجلاً يشربونه كل يوم لمدة شهر.

 

تم قياس ضغط الدم بانتظام وكذلك توسع الشريان العضدي في منطقة الكتف بوساطة التدفق. سمح ذلك للباحثين بالحصول على فكرة عن مقدار تمدد الشريان مع زيادة تدفق الدم.
 

وأظهرت النتائج أن التوسع بوساطة التدفق زاد بنحو 2٪ في غضون ساعتين من شرب مشروب التوت ، وأن هذا التأثير استمر بعد شهر من الاستهلاك اليومي. بالإضافة إلى ذلك، انخفض ضغط الدم العلوي بمعدل 5 ملليمترات من الزئبق.