رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

اليوم العالمي للسكري.. أبرز الأطعمة التي يجب على المرضى تجنبها

اليوم العالمي للسكري
اليوم العالمي للسكري

تستعد منظمة الصحة العالمية اليوم بمناسبة اليوم العالمي للسكري والموافق 14 نوفمبر من كل عام وتزامنًا مع الذكرى المئوية لإكتشاف الأنسولين وذلك من خلال رفع شعار اتاحة الأدوية والرعاية الصحية الكاملة لمرضى السكر، ويقدم هذا اليوم العالمي للعالم أجمع كل ما يريد معرفته حول مرض السكر وكيفية الوقاية منه وتشخيصه ومعالجته.

(اقرأ أيضًا) نصائح يمكن اتباعها لتقليل مخاطر مرض السكري

اليوم العالمي للسكري

يعتبر مرض السكر أحد الاضطرابات الأيضية الاستقلابية المزمنة ويحدث عندما يعجز البنكرياس عن إنتاج الإنسولين بكمية كافية، أو عندما يعجز الجسم عن الاستخدام الفعال للإنسولين الذي ينتجه، ويؤدي ارتفاع نسبة السكر مع الوقت إلى حدوث أضرار وخيمة في العديد من أجهزة الجسم، وخاصة الأعصاب والأوعية الدموية، وينصح الأطباء والمختصون مرضى السكر بإتباع نظام غذائي معين وتجنب العديد من الأطعمة ،وفيما يلي أبرز الأطعمة التي يجب على مرضى السكر تجنبها.

 

1- دقيق الشوفان

يحتوي دقيق الشوفان على ألياف صحية مفيدة للجسم وبالرغم من ذلك يمكن أن تحتوي بعض أنواع النكهات على ما يصل إلى 10-15 جرامًا من السكر لكل وجبة مما يجعلها غير مناسبة لمرضى السكر.

 

2- الفواكه المجففة

تعتبر الفواكه المجففة مصدراً غنياً بالعناصر الغذائية الصحية والمعادن، ولكن بالرغم من ذلك فهي ترفع مستويات السكر بالدم، لذا فهي غير مناسبة لمرضى السكر.

 

3- اللحوم المصنعة

يساهم الإفراط في استهلاك اللحوم المصنعة على رفع مستوى الكوليستيرول

الضار في الدم، والذي بدوره يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بمرض السكر من النوع الثاني وارتفاع نسبة السكر للمرضى.

 

4- اللحوم الغنية بالدهون

يرفع تناول اللحوم الغنية بالدهون من نسبة الكوليسترول الضار بالدم مما يزيد من خطر إرتفاع نسبة السكر في الدم لذلك يجب على مرضى السكر اختيار اللحوم الخالية من الدهون ، وتناول بدائلها النباتية.

 

5- الدهون والزيوت

تعتبر الزيوت من العناصر الغذائية الهامة لجسم الإنسان إذ أنه تقوم بتوفير الأحماض الدهنية الأساسية، مثل أوميغا3، لكن تعد الدهون المشبعة والزيوت المهدرجة جزئيًا والأطعمة المقلية من الأكلات الممنوعة لمرضى السكري، حيث أنها تزيد من نسبة السكر في الدم، لأنها تستغرق وقتًا أطول للهضم وبالتالي تحافظ على ارتفاع نسبة السكر في الدم على فترة طويلة.

 

لقراءة المزيد من أخبار الأسرة تابع alwafd.news

 

 

موضوعات ذات صلة.. 

عوامل الإصابة بمرض السكر (إنفوجراف)

 

حقائق يجب ان تعلمها عن مرض السكري

 

مرض السكري.. تعرف على أشهر أعراضه