عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

دراسة: قلة النوم تؤثر سلبًا على القدرة الحركية

قلة النوم
قلة النوم

أوضحت نتائج دراسة حديثة أجريت في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وجامعة ساو باولو البرازيلية أن الأشخاص الذين لا ينالون قسطًا كافيًا من النوم يمكنهم في الوقوع  في كثير من الأزمات والمشاكل الصحية بما فيهم طريقة مشيهم إذ يتطلب مزيدًا من مشاركة الدماغ وفقًا لصحيفة ديلي ميل البريطانية.

(اقرأ أيضًا) دراسة: قلة النوم لدى الأمهات الجدد تزيد من خطر الإصابة بالشيخوخة

قلة النوم

ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين يحصلون على عدد ساعات نوم أقل من الموصى به يواجهون صعوبة في المشي، وأجرى العلماء الدراسة باستخدام متطوعين من الطلاب على مدار 14 يومًا، ووجدوا أنه كلما قل النوم الذي يحصل عليه الطالب في المتوسط، 6 ساعات في الليلة، تقل قدرتهم على التحكم عند المشي.

وبالنسبة للطلاب الذين لم يناموا على الإطلاق، فقد انخفض التحكم في المشي، ومع ذلك، فإن الطلاب الذين حصلوا على نوم أقل من المثالي خلال الأسبوع، لكنهم كانوا قادرين على النوم في عطلات نهاية الأسبوع، كان أداءهم أفضل من أولئك الذين

حصلوا على نوم إضافي.

وقال أحد مؤلفي الدراسة "هيرمانو كريبس" في بيان: "علميًا، لم يكن واضحًا أن الأنشطة التلقائية تقريبًا مثل المشي ستتأثر بقلة النوم".

وأضاف: "كما وجدنا أن التعويض عن النوم يمكن أن يكون استراتيجية مهمة على سبيل المثال، بالنسبة لأولئك الذين يعانون من الحرمان المزمن من النوم، مثل عمال المناوبة والأطباء وبعض الأفراد العسكريين، إذا قاموا ببناء تعويض نوم منتظم، فقد يكون لديهم سيطرة أفضل على مشيتهم".

وكتب الباحثون في الدراسة: "تشير نتائجنا إلى أن الحرمان الجزئي أو الكلي من النوم يؤدي إلى انخفاض في الأداء في التحكم الحسي الحركي في المشي".

 

لقراءة المزيد من أخبار الأسرة تابع alwafd.news