رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

احذر الإجهاد الحرارى وضربة الشمس بسبب الحر الشديد

بوابة الوفد الإلكترونية

تشهد مصر حالة من الطقس شديد الحرارة ويجب الاهتمام بالابتعاد عن التعرض المباشر للشمس وتهوية الجسم للوقاية من مضاعفات الحر الشديد..ولكن ماذا تفعل حرارة الجو المرتفعة فى جسم الإنسان؟

الإجهاد الحرارى

الإجهاد الحرارى هو حالة تتميز بارتفاع درجة حرارة الجسم لتزيد على 40 درجة مئوية، وعادة ما تتضمن أسباب الإجهاد الحرارى مزيجًا من ارتفاع الرطوبة والنشاط البدنى المكثف، فى هذا التقرير نتعرف على أبرز أسباب الاجهاد الحرارى. 

ويحدث ذلك فى درجات الحرارة الشديدة عندما لا يكون جسمك باردًا بدرجة كافية ويتعرق كثيرًا من الماء والملح وتصبح شاحبًا قد تشعر أيضًا بالتعب والضعف والدوار والغثيان والصداع، اذهب إلى منطقة مظللة باردة واستلق واشرب شيئًا مع الملح والسكر، أو اشرب الماء إذا كان هذا كل ما لديك، إذا تجاهلت ذلك، فقد يؤدى ذلك إلى الإصابة بضربة شمس، وهى مضاعفات أكثر خطورة.

والإجهاد الحرارى يحدث بسبب فشل الجسم فى الحفاظ على درجة حرارة الجسم الطبيعية فمع ارتفاع درجة الحرارة والرطوبة العالية بسبب الإرهاق البدنى يحاول الجسم تنظيم درجة الحرارة من خلال العرق، ولكن قد لا يستطيع الجسم فعل هذا الأمر. بالإضافة إلى الماء، يفقد الجسم أيضًا الشوارد مثل الصوديوم والبوتاسيوم من خلال العرق، ما قد يؤدى إلى تقلصات العضلات وسرعة نبض القلب.

وهناك العديد من العوامل التى يمكن أن تسبب الإجهاد الحرارى والأمراض المرتبطة بالحرارة، بما فى ذلك:

الجفاف حيث يجب أن تبقى درجة حرارة الجسم نحو 37 درجة مئوية، يبرد الجسم عن طريق التعرق، والذى يمثل عادة 70 إلى 80 % من فقدان حرارة الجسم إذا أصيب الشخص بالجفاف، فإنه لا يتعرق كثيرًا وتستمر درجة حرارة جسمه فى الارتفاع.

قلة تدفق الهواء: العمل فى المناطق الحارة أو سيئة التهوية أو المحصورة.

التعرض لأشعة الشمس: خاصة فى الأيام الحارة بين الساعة 11 صباحًا و3 مساءً.

والوقاية من الإجهاد الحرارى تكون عن طريق: شرب الكثير من الماء أو غيره من السوائل الباردة وغير الكحولية حتى لو لم تكن تشعر بالعطش، ولكن تجنب شرب السوائل شديدة البرودة لأنها قد تسبب تشنجات فى المعدة وتجنب ممارسة الرياضة فى الطقس الحار، ولكن إذا كان النشاط لا مفر منه، فحاول جدولته للجزء الأكثر برودة من اليوم والراحة فى كثير من الأحيان، ولكن كلما أمكن، ابق فى المنزل أو فى الظل

وغلق الستائر واستخدم المروحة أو التكييف وتناول وجبات أصغر فى كثير من الأحيان والوجبات الباردة مثل السلطة وارتداء ملابس فاتحة اللون فضفاضة من ألياف طبيعية مثل القطن والكتان وحافظ على نفسك باردًا باستخدام المناشف المبللة، وضع قدميك فى الماء البارد.

ضربة شمس

ضربة الشمس هى حالة يفشل فيها نظام تنظيم الحرارة الطبيعى للمخ ويصبح الجسم مرتفعاً فى حرارته فى فترة زمنية قصيرة نسبياً، وهذا يمكن أن يكون حالة تؤدى للموت إذا لم يتم إسعافها فوراً، وتتطلب عناية طبية عاجلة.

وضربة الشمس يصاب بها الكثيرون سواء من الأطفال والكبار نتيجة لارتفاع درجات الحرارة والتعرض لأشعة الشمس المباشرة، ما يؤدى للإصابة بالإجهاد الحرارى والصداع والغثيان والقيء، وقد يصل الأمر إلى فقدان الوعى، وهو ما يتطلب ضرورة خفض درجة حراراه الجسم فورا والذهاب لأقرب مستشفى، لأنه فى الحالات الشديدة قد يفقد الإنسان حياته.

وتحدث ضربة الشمس عندما تزيد درجة حرارة الجسم الأساسية على 40.5 درجة مئوية وتبدأ الأنظمة الداخلية للجسم فى الانغلاق، فى العادة يساعد التعرق فى الحفاظ على درجة حرارة الجسم صحية عن طريق زيادة فقدان الحرارة من خلال التبخر، ولكن عندما يصاب الشخص بالجفاف، فإنه لا يتعرق بنفس القدر، ويتركز دمه ويضعف أداء الجسم.

ويمكن أن تعانى العديد من أعضاء الجسم من تلف الأنسجة ويجب خفض درجة حرارة الجسم بسرعة، سيكون لدى معظم الناس تغيرات فى الجهاز العصبى المركزى مثل الهذيان والغيبوبة، بالإضافة إلى التأثيرات على الجهاز العصبى، بل ويمكن أن يحدث تلف فى الكبد والكلى والعضلات والقلب.