رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

دراسة: زيادة استخدام وسائل التوصل الاجتماعي يؤدي إلى النرجسية

النرجسية
النرجسية

أوضحت نتائج دراسة حديثة أجريت في جامعة ليفربول أن التواصل الاجتماعي، قد يؤدي إلى ذهنية نرجسية لدى البعض، تجعلهم يتصرفون كما لو كانت حياتهم فيلما، وهم نجومه وفقًا لصحيفة ديلي ميل البريطانية.

 

اقرأ أيضًا.. 

تحذير للآباء.. 5 أخطاء تقود طفلك إلى النرجسية أخطرها "المبالغة في الثناء"

 


وتدعى هذه الحالة متلازمة الشخصية الرئيسية، وأصبحت شائعة في جميع أنحاء العالم بسبب زيادة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والتي جعلت الشخص يرى نفسه شخصية خيالية موجودة في أحد الأفلام أو البرامج وأن حياته مجرد إضافة.

ووفقًا لعالم النفس الدكتور مايكل جي ويتر، فإن متلازمة الشخصية الرئيسية هي نتيجة حتمية للرغبة  الطبيعية في التميز، والاندماج مع تكنولوجيا سريعة التطور تسمح بالترويج للذات فورا على أوسع نطاق.
وقالت الدكتورة جوليان ماكجيو، وهي محاضرة في علم النفس بجامعة ليفربول

ومتخصصة في نظرية الشخصية والهوية الاجتماعية: "لا ضررا من أن تكون الشخصية الرئيسية في حياتك، وأن تتمتع بإحساس جيد بالذات، لكن عندما يقترن ذلك بالنرجسية يمكن أن يتسبب غب مشاكل حقيقية، خصوصًا عندما يتعلق الأمر بالعلاقات مع الآخرين".
وأضافت "إلى حد ما نحن جميعا شخصيات رئيسية في الحياة التي نعيشها، والإحساس الجيد بالذات، والشعور بالاستقلالية، هو عنصر أساسي لقبول الذات والشعور بالرضى"، وتابعت :" كما أن ذلك يؤدي إلى معرفة الهوية وتعلم مهارات التعامل مع الغير واتخاذ القرارات الحياتية".