عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

طبيب أسنان ينصح بـ 4 حلول سريعة لتهدئة نزيف اللثة في المنزل

 حلول لتهدئة نزيف
حلول لتهدئة نزيف اللثة في المنزل

يلاحظ البعض خروج دماء من اللثة من وقت لآخر، ما يتسبب في شعورهم بالخوف، وقد يتخذ عدد منهم قرارًا بالذهاب إلى طبيب الأسنان فورًا، في الوقت الذي يرفض فيه البعض الآخر هذه الفكرة لعدة أسباب، منها التكلفة المرتفعة أو الخوف أو الرغبة في حماية الجسم من عدوى فيروس كورونا.

 

اقرأ أيضاً..

5 أطعمة تحمي من الإصابة بنزيف اللثة


وفي حالة اختيار عدم الذهاب إلى الطبيب، يجب معرفة التصرف الصحيح الذي يساعد في الحفاظ على الأسنان ويقلل من ظهور الدماء.

وبحسب ما ذكره طبيب الأسنان البريطاني، ريتشارد ماركيز، فإن خروج دماء من اللثة، يعتبر علامة على بداية وجود مشكلة بالأسنان واللثة، مثل حدوث تجاويف أو تضرر في قنوات جذور الأسنان أو التهابات، وكل ذلك مع الاهمال قد يكون سببًا في فقدان الأسنان أو الإصابة بسرطان الفم.

وأكد أنه في حالة عدم الرغبة في الذهاب إلى طبيب الأسنان، يجب اتباع الإرشادات التي تقلل من تفاقم المشكلة المسببة للنزيف- وفقًا لموقع " تويز ماتريكس" البريطاني الخاص بالأخبار التنقية والترفيهية والصحية.

وأوضح أنه بمجرد ظهور دماء باللثة، يجب الحصول على مسكن لتقليل الألم؛ حيث أن النزيف أحيانًا يصاحبه ألم بالأسنان إذا كان ناتجًا عن حدوث ضرر بالأسنان وليس اللثة.

 


وأشار إلى أن من الأشياء المفيدة أيضًا، غسل الفم بالماء الدافئ والملح، وذلك عبر إذابة الملح في كوب ماء، ثم المضمضة عدة مرات، وفي كل مرة يجب تحريك الماء داخل الفم لمدة 60 ثانية، وهذا يساعد في تهدئة الألم وإزالة البكتيريا والتخلص من العدوى.

وقال إن وضع الثلج على مكان خروج الدماء، يساعد في وقف النزيف وتسكين الألم

وتهدئة اللثة في حالة وجود التهابات أو تورم، كما أن وضع القليل من زيت القرنفل يقلل من الألم، موضحًا أن كل ذلك يعتبر حلول مؤقتة ويجب الخضوع للكشف الطبي لمعرفة سبب النزيف.

وأكدت كريستين فرانك، استشاري طب الأسنان بالولايات المتحدة، أن هناك عدة أشياء تساعد في حماية الفم من حدوث نزيف اللثة، منها غسل الأسنان بالفرشاة مرتين يوميًا عى الأقل وتنظيفها بالخيط مرة؛ لأن ذلك يقلل من تراكم طبقة البلاك على الأسنان وهذا يحمي من تكاثر البكتيريا- وفقًا لموقع "هيلثلاين نيتوركس" الأمريكي الذي يقدم معلومات صحية.

 


وأوضحت أن التوقف عن التدخين يقلل من حدوث نزيف اللثة أيضًا؛ حيث أن التدخين يتسبب في الإصابة بالتهاب اللثة، وهذا ما ذكرته مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

وأشارت إلى أن ارتفاع مستوى التوتر، يعد من أسباب النزيف؛ ولذلك يجب محاولة الابتعاد عن أسباب التوتر، إضافة إلى تناول فيتامين سي وفيتامين ك؛ لأن هذه الفيتامينات تقاوم التهابات اللثة وتقلل من النزيف، ويمكن الحصول عليها من خلال تناول الفلفل الأحمر والجزر والبرتقال والسبانخ والكرنب.