رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

دراسة: التوتر يؤثر سلبًا على نمو الشعر

أسرة

الجمعة, 30 أبريل 2021 15:04
دراسة: التوتر يؤثر سلبًا على نمو الشعرتساقط الشعر

كتبت- دعاء محمد

أوضحت نتائج دراسة علمية حديثة أجراها فريق بحثي من جامعة "هارفارد" إن التوتر يؤثر سلبا على نمو الشعر حيث أن زيادة التعرض للإجهاد يؤدي إلى إطالة مدة سكون نمو بصيلات الشعر الجذعية وبقاء بصيلات الشعر في حالة راحة وفقا لموقع "سينتيفك أمريكان".

اقرأ أيضًا..

3خرافات لاتصدقها عن تساقط الشعر

 

ولإجراءالتجربة أجرى استخدام الباحثون فئران التجارب وأظهرت النتائج  أن هرمون الكورتيكوستيرون المعروف بهرمون التوتر، والذي

تنتجه الغدة الكظرية ويعادل هرمون الكورتيزول لدى الإنسان يتسبب في بقاء خلايا بصيلات الشعر الجذعية في مرحلة سكون وراحة طويلة دون تجديد الأنسجة.

وكشفت الدراسة أن غياب "الكورتيكوستيرون" يؤدي إلى دخول خلايا بصيلات الشعر الجذعية العديد من دورات التجدد التي يزيد عددها على عدد دورات التجدد التي تمر بها البصيلات

في حالة عدم وجود هذا الهرمون ، كما يؤثر على "الحليمات الأدمية"، والتي هي "بروز مخروطي الشكل يوجد في قاعدة بصيلة الشعر، وتقوم بتغذية البصيلة بالدم والمواد الغذائية".

و قالت يا تشيه هسو الأستاذ المشارك في قسم الخلايا الجذعية والبيولوجيا العصبية التجديدية، والمشاركة في الدراسة:" إن التعرُّض المزمن والمستدام للضغوط بشكل كبير، يؤثر على توازن الأنسجة" ، مشيرة إلى أن الآليات التي تحدث بها هذه التغييرات ظلت غير معروفة إلى حدٍّ كبير، إلى أن حاولت تلك الدراسة التعرف عليه.

أهم الاخبار