رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

دراسة: التهاب الجيوب الأنفية المزمن يزيد من خطر الإصابة بأمراض الدماغ

أسرة

الجمعة, 23 أبريل 2021 11:03
دراسة: التهاب الجيوب الأنفية المزمن يزيد من خطر الإصابة بأمراض الدماغالتهاب الجيوب الأنفية

كتبت- دعاء محمد

أوضحت نتائج دراسة حديثة أجريت في جامعة واشنطن أن التهاب الجيوب الأنفية المزمنة قد يؤدي إلى تغييرات سلبية في نشاط الدماغ، وكشفت المؤلفة الرئيسية للدراسة الدكتورة أريا جفري، أن التهاب الجيوب الأنفية المزمن شائع جدا وتصل نسبة الإصابة به بين الأمريكيين إلى 11% وفقًا لموقع موقع "يو بي آي".

اقرأ أيضًا..

5 علاجات منزلية فعالة لمرضى الجيوب الأنفية

 كما أوضح المؤلفين أن تورم أو

التهاب أنسجة الجيوب الأنفية بسبب عدوى أو بسبب رد فعل تحسسي مع مرور الوقت، يزيد من سُمك الأنسجة الملتهبة، ويصبح مثل الجلد المتصلب.

 

ولإجراء التجربة فحص الباحثون أدمغة أكثر من 1200 شخص بالغ تتراوح أعمارهم بين 22 و35 عاما، وركز الباحثون على 22 مريضا يعانون من التهاب الجيوب الأنفية المعتدل أو

الشديد و22 لا يعانون منه.

وفي بداية التقييم لم يرَ الفريق اختلافات ملحوظة بين نجاح المرضى في اختبارات التفكير، مقارنة مع الذين لا يعانون من التهاب الجيوب الأنفية.

 

وبعد مرور الوقت وإجراء مزيد من التحليل لمسح الدماغ للمرضى، اكتشف الباحثون أن محورا وظيفيًا رئيسيًا، وهو الشبكة الأمامية الجدارية، تعطل لدى مرضى التهاب الجيوب الأنفية.

وصرح الباحثون أن المنطقة المصابة تتداخل إلى حد كبير مع مناطق الدماغ التي تتأثر بالأمراض العقلية مثل الاكتئاب، لذلك فإن هذه الأمراض شائعة بين مرضى التهاب الجيوب الأنفية.  

أهم الاخبار