عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

5علاجات منزلية فعالة لمرضى الجيوب الأنفية

هاني الناظر
هاني الناظر

يعتبر التهاب الجيوب الأنفية نوع من الالتهابات التي قد تصيب الإنسان نتيجة احتقان القنوات التنفسية والتهابها، وهناك نوعان معروفان لهذه العدوى ، وهما التهاب الجيوب الأنفية المزمن، التهاب الجيوب الأنفية الحاد، ويؤدي التهاب الجيوب الأنفية الحاد إلى تورم والتهاب المساحات الموجودة داخل الأنف مما ينتج صعوبة في التنفس عبر الأنف .

اقرأ أيضًا.. بعد فقدان الفنان أحمد داوود 5 كيلو من وزنه في 6 أيام.. كل ما تريد معرفته عن صيام الماء

وبعدما أعلنت هيئة الأرصاد عن احتملية هبوب رياح محملة بالأتربةاليوم  ،كتب استشاري الأمراض الجلدية رئيس مركز البحوث الأسبق "هاني الناظر" عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الإجتماعي فيس بوك :"هيئة الأرصاد اعلنت انه من المحتمل انتهب اليوم رياح محملة بالأتربة لهذا انصح مرضي الحساسية الجلدية والصدرية والجيوب الأنفية توخي الحذر وأذكرهم بان ارتداء الكمامة مفيد جدًا في حمايتهم من تلك الرياح المتربة ويحميهم من التعرض لأي نوبات حساسية".

وفي هذا الصدد نستعرض لكم 5 علاجات منزلية فعالة لعلاج التهاب الجيوب الأنفية وفقًا لموقع هيلث لاين

1-خل التفاح

يحتوي خل التفاح على خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات وهو مصدر جيد لفيتامين A وفيتامين B1، B2 والكالسيوم والمغنيسيوم الذي يساعد في علاج التهاب الجيوب الأنفي، ويساعد البوتاسيوم الموجود في خل التفاح على تليين المخاط ، كما يمنع حمض الأسيتيك نمو البكتيريا.

2- الزيوت الأساسية

يمكن للخصائص المضادة للبكتيريا والمضادة للالتهابات والمطهرة الموجودة في الزيوت الأساسية أن تصنع المعجزات إذا كنت تعاني من التهاب الجيوب الأنفية ،ومن أبرز الزيوت الأساسية التي تستخدم مع تلك الحالة :زيت شجرة الشاي ،وزيت الاوريجانو ،وزيت المسك،وزيت اللافندر.

3- الزنجبيل

يحتوي الزنجبيل على مضادات للالتهاب تمنع إنتاج البروستاجلاندين والليكوترين، وهما مركبان يؤدي إنتاجهما إلى الاستجابات الالتهابية ،كما أنه يحفز على إفراز المخاط ويمنع تقلص الشعب الهوائية، وبالتالي يخفف احتقان الأنف ،ويمكن أن يساعد استخدامه بإستمرار في تقليل التورم والتهيج في الجيوب الأنفية.

4- العسل

يحتوي العسل على خصائص مضادة للميكروبات تعمل على تهدئة الممرات الأنفية والحلق مما يساعد في علاج التهاب الجيوب الأنفية ومنع تفاقم أعراضها .

5-استنشاق البخار

يعتبر استنشاق البخار أحد أكثر العلاجات المنزلية فعالية لمشكلة الجيوب الأنفية ،كما أنه يساعد على علاج مشاكل مثل نزلات البرد والصداع وجميع الأعراض الأخرى المرتبطة به.