رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

نائب رئيس مجلس الإدارة

م.حمدي قوطة

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

أطباء ينصحون مرضى القلب بالتحرك أكثر لتجنب النوبات القلبية والسكتات الدماغية

أسرة

الأحد, 18 أبريل 2021 19:44
أطباء ينصحون مرضى القلب بالتحرك أكثر لتجنب النوبات القلبية والسكتات الدماغيةأمراض القلب

وكالات

يؤدي ضغط الدم المرتفع وزيادة مستويات الكوليسترول فى الدم، فضلا عن ارتفاع نسبة السكر فى

الدم، إلى زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب ،لكن كشفت دراسة كبيرة اليوم عن أنه في الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالات ترتبط زيادة مستويات النشاط بانخفاض احتمالية الإصابة بأمراض القلب والوفيات.

اقرأ أيضًا.. 

5 علامات تدل على إصابتك بأمراض القلب

وقال الدكتور"إستيميه بيكر"، الأستاذ فى المركز الطبى التابع لجامعة "راندبود" فى هولندا: "أظهرت الأبحاث السابقة أن التحسينات في النشاط البدني مفيدة للصحة مع ذلك، تم إجراء هذه الدراسات في عموم السكان وفي دراستنا، كنا مهتمين لمعرفة ما إذا كانت هناك تأثيرات مماثلة لدى الأفراد الذين يعانون من عوامل الخطر القلبية الوعائية

مثل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول والسكر".

وقد أجريت الدراسة الحالية على ما يقرب من 88,320 شخص، خضع المشاركون لفحص جسدى واستكملوا استبيانات حول تاريخهم الطبى، وأسلوب حياتهم، بمافى ذلك مستويات ممارسة الرياضة، وقد تكررت الاستبيانات بعد حوالى 4 سنوات.

كما تم تقسيم المشاركين فى الدراسة إلى خمس مجموعات وفقًا لمستويات النشاط على مدار الأربع سنوات، ليتم متابعتهم عقب التقييم الأول لحدوث أمراض القلب والأوعية الدموية أو الوفاة .

كان إجمالي 18,502 (بواقع 21%) شخصا يعانون من ضغط الدم المرتفع، أو مستويات كوليسترول مرتفعة، أو ارتفاع نسبة السكر فى

الدم فى بداية الدارسة فى الوقت الذى بلغ متوسط أعمار المشاركين فى الدراسة 55 عاما.

وقد وجد الباحثون، بعد ضبط تأثيرات عامل العمر، الجنس، ومعدل النشاط البدنى الأساسى، أن أولئك الذين مارسوا نشاطا بدنيا ما بين متوسط إلى كبير كانوا أقل عرضة بنسبة 30% للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، أو الوفاة أثناء فترة المتابعة، بالمقارنة مع أولئك الذين لم يغيروا نمط نشاطهم اليومى.

للوقاية من أمراض القلب، توصي الإرشادات الأوروبية بما لا يقل عن 150 دقيقة في الأسبوع من الشدة المعتدلة أو 75 دقيقة في الأسبوع من النشاط البدني الهوائي القوي أو ما يعادله .

وأكد الباحثون أنه فى حالة سيطرة حالة الخمول على مرضى القلب، فإن رياضة المشى تعد الخيار الجيد الأول لتعويدهم على ممارسة النشاط الحركى، مع زيادة 10 دقائق كل يوم للوصول إلى المعدل المطلوب، وهو 150 دقيقة فى الأسبوع .

أهم الاخبار