رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيسا التحرير

علي البحراوي - خالد إدريس

أهم 8 فوائد لتناول المزيد من الألياف

أسرة

السبت, 10 أبريل 2021 11:58
أهم 8 فوائد لتناول المزيد من الأليافالألياف

كتبت- دعاء محمد

الألياف هي نوع من الكربوهيدرات في الأطعمة النباتية التي لا يستطيع جسمك هضمها لكن هذه المغذيات غير القابلة للهضم تقوم بأشياء عظيمة داخل جسمك حيث تؤثر بشكل إيجابي على صحتك العامة، لذا ابدأ بتناول المزيد من الأطعمة الغنية بالألياف للحصول على فوائدها المذهلة ،وفيما يلي نستعرض أبرزها وفقًا لموقع medicalnewstoday.

اقرأ أيضًا.. 

أفضل 3 وجبات خفيفة غنية بالألياف لفقدان الوزن

1- الشعور بالشبع لفترة أطول

 الألياف القابلة للذوبان تسحب الماء من الأطعمة وتتحول إلى هلام أثناء الهضم ، ويؤخر هذا الجل إفراغ معدتك ، ولهذا قد تشعر بالامتلاء بعد تناول الوجبة بساعات كاملة لذا إذا كنت تواجه صعوبة في مقاومة تناول الوجبات الخفيفة أو الإفراط في تناول الطعام ، فعليك تناول

المزيد من الأطعمة الغنية بالألياف القابلة للذوبان.

 

2- التحكم في وزنك

نظرًا لأن الألياف تعزز الهضم وتقلل من الجوع ، فقد تجد أنه من الأسهل إنقاص الوزن والحفاظ عليه على المدى الطويل.

 

3- الشعور بمزيد من النشاط

تعزز الألياف إطلاقًا مستدامًا للطاقة عن طريق الحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم لذا تناول وجبات خفيفة من الأطعمة الغنية بالألياف مثل المكسرات أو الفواكه لزيادة الطاقة بسرعة. 

 

4- قلب أكثر صحة

إن تناول المزيد من الألياف قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب وذلك لأن الألياف تمتص الكوليسترول الزائد في نظامك وتنقله قبل أن يتسبب في

انسداد الشرايين.

 

5- بشرة أكثر نقاوة

تعزز الألياف بشرة نقية وصحية عن طريق إزالة السموم والمركبات الأخرى التي يحتمل أن تكون ضارة في جسمك.

 

6- نوم أفضل

تساعدك الألياف في الحصول على نوم جيد ليلاً عن طريق منع حدوث طفرات وانخفاضات في مستويات السكر في الدم لذا  وللحصول على قسط كافٍ من النوم دون إزعاج ، تناول وجبة عشاء غنية بالألياف أو وجبة خفيفة قبل النوم.

 

7- تقلل الالتهاب

 تحتوي أمعائك على تريليونات من البكتيريا الجيدة التي تقاوم الالتهاب. عندما تأكل الألياف ، فأنت بذلك تغذي تلك البكتيريا وتساعدها على تقليل الالتهاب بشكل أفضل.

 

8- خفض خطر الإصابة بالسرطان

تشير الأبحاث إلى أن الألياف قد تساعد في الوقاية من سرطان القولون عن طريق الحفاظ على القولون نظيفًا من السموم والمركبات الضارة  ، وثبت أيضًا أن الألياف تساعد في تقليل المستويات العالية من هرمون الاستروجين بين النساء ، والتي ترتبط بزيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي.

أهم الاخبار